مجتمع

الحكومة تكشف مستجدات إدماج طلبة أوكرانيا في جامعات ومعاهد مغربية وأجنبية (فيديو)

05 مايو 2022 - 17:00

تحدث الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، عن جديد ملف إدماج طلبة أوكرانيا في جامعات ومعاهد مغربية.

وأوضح بايتاس، في الندوة الصحافية الأسبوعية التي تعقب المجلس الحكومي، الخميس، أن الحكومة تابعت بشكل دقيق هذا الملف منذ بدايته، عبر إحصاء عدد الطلبة والذي وصل لـ7000 طلبة، مشيرا إلى أن الحكومة تملك عدة خيارات القابلة للتطبيق لإدماجهم في مسارات دراسية، وطنيا أو دوليا، من بينها رومانيا وهنغاريا.

وأكد المتحدث ذاته أنه سيتم المرور الآن لمرحلة جديدة تهم استقبال ملفات الطلبة بعد انتهاء المرحلة الأولى التي همت إحصاء هؤلاء الطلبة، حيث تم التوصل إلى أن 2100 طالب يدرسون الطب والصيدلة وطب الأسنان، مشيرا إلى أنه سيتم قريبا تحديد هذه المسارات.

في سياق متصل، نظم آباء وأمهات الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، صابح اليوم بالرباط، وقفة احتجاجية أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، طالبوا من خلالها بالتسريع بتنزيل قرار إدماج أبنائهم بالجامعات المغربية، معبرين عن رفضهم القاطع لما صرح به الوزير الوصي على التعليم العالي بخصوص إجراء امتحان لهؤلاء الطلبة كشرط لإدماجهم.

واعتبر الطلبة أنه من غير المعقول إجراء هذا الامتحان كشرط لإدماجهم، مبررين ذلك باختلاف المناهج التي درسوا بها إضافة لاختلاف لغة التدريس، مطالبين بمنحهم إطارا مرجعيا موحدا يمتحنون على أساسه.

وكانت وزارة التعليم العالي قد أعلنت، في بداية مارس الماضي، عن إطلاق منصة رقمية لإحصاء الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، وجرد تخصصاتهم الدراسية ومستوياتهم.

وقالت الوزارة، في بلاغ آنذاك، إن هذه الخطوة تأتي “تبعا للأحداث التي تشهدها دولة أوكرانيا حاليا، ومن أجل تتبع ومواكبة وضعية الطالبات والطلبة المغاربة العائدين من هذا البلد إلى أرض الوطن”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

البروفيسور غسان الأديب: وسائل الوقاية من “كورونا” ملائمة للتصدي لفيروس جدري القرود

مجتمع

“هزة الريف”.. برلماني يسائل وزير الداخلية حول جاهزية السلطات لمواجهة الكوارث

مجتمع

فيديو على “تيك توك” حول تقنية جديدة للغش في الامتحانات يجر بنموسى للمساءلة

تابعنا على