مجتمع

“السياسة بصيغة أخرى”.. “الفقيه التطواني” تناقش أهمية مأسسة الحوار الاجتماعي (صورة)

05 مايو 2022 - 17:11

تنظم مؤسسة الفقيه التطواني في إطار برنامجها “السياسة بصيغة أخرى” الذي يحمل شعار “أحبك ياوطني” ندوة علمية حول موضوع “مأسسة الحوار الاجتماعي ركيزة النهوض بالعمل اللائق” وذلك يوم الثلاثاء 10 ماي المقبل.

وتأتي هذه الندوة عقب توقيع اتفاق اجتماعي بين الحكومة والنقابات والمركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، خاصة أن هذا الاتفاق تضمن العديد من الإجراءات تهم الطبقة الشغيلة في أوضاعها المادية والاجتماعية.

وتحاول هذه الندوة تقديم عناصر هذا الاتفاق وتحليل مضامينها من زاوية مختصين وباحثين في الشأن الاجتماعي، كما تأتي الندوة إيمانا من مؤسسة الفقيه التطواني بأن الحوار هو أحد الأدوات التي تعزز الطريقة المسؤولة عن العيش بسلام وتحقيق الأمن، كما يعتبر أهم عنصر في حل المشكلات والصراعات وترسيخ قواعد السلم الاجتماعي.

ومن بين أبرز محاور هذه الندوة مفهوم الحوار الاجتماعي وتجليات مأسسته كثقافة مستقرة في العمل الحكومي، وتقييم آثار مخرجات اتفاق 30 أبريل علي الطبقة الشغيلة، والبعد الاجتماعي الخاص بالحياة الأسرية، إضافة الي القضايا المرتبطة بالتشريعات الاجتماعية ذات الطابع الاجتماعي والنقابي.

كما ستتطرق الندوة لموضوع المقاولة ليس كفضاء للشغل فحسب بل كفضاء أجتماعي تضامني يزخر بالعديد من القيم الاجتماعية والتربوية.

وأفضى الاتفاق الاجتماعي الذي تم توقيعه، السبت الماضي، بين الحكومة والاتعاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، إلى تخفيض شرط الاستفادة من معاش الشيخوخة إلى 1320 يوما.

كما تم الاتفاق على الرفع من قيمة التعويضات العائلية بالنسبة للأبناء الرابع والخامس والسادس من 36 درهم حاليا إلى 100 درهم في الشهر، وتم الاتفاق أيضا على تمكين المؤمن له البالغ السن القانوني للإحالة على التقاعد والمتوفر على أقل من 1320 يوما من الاشتراك من استرجاع حصة الاشتراكات الأجرية واشتراكات المشغل.

وأفضى الاتفاق الاجتماعي أيضا إلى مراجعة قاعدة احتساب الأجور التي يتم على أساسها تخويل الحق في المعاش لفائدة جميع الأشخاص المؤمنين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المتضررين من تداعيات تفشي جائحة كوفيد-19، وذلك لتمكين المؤمن لهم المحالين على التقاعد المتضررين من الجائحة من معاش الشيخوخة مع مراعاة الفترة بين فبراير 2020 ودجنبر 2021، دون احتساب الحالة التي لم يحصلوا فيها على أي أجر أو حصلوا فيها على أجر غير كامل.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

صديقي: الانتاج المتوقع من الحبوب الرئيسية سيبلغ 32 مليون قنطار في 2022

مجتمع

أب يناشد المحسنين لمساعدة إبنه المصاب على مستوى العين

كلميم، سوق أمحيريش، الإبل، جمال مجتمع

الاستقلال يطالب وزارة الفلاحة بدعم “كسابة الإبل” بـ10 آلاف درهم للناقة سنويا

تابعنا على