مجتمع

بسبب عطب تقني.. وفاة تلميذة إثر سقطوها من حافلة للنقل المدرسي بوزان ومطالب بفتح تحقيق

07 مايو 2022 - 19:00

اهتز إقليم وزان، أول أمس الخميس، على مأساة وفاة تلميذة تبلغ من العمر 15 سنة، إثر سقوطها من حافلة النقل المدرسي بدوار الرشاقة بالجماعة الترابية بوقرة، حيث أفادت مصادر حقوقية إلى أن سبب سقوطها يرجع إلى عطب تقني على مستوى باب الحافلة.

ويتعلق الأمر بالتلميذة كوثر الخرواعي، حيث كانت متوجهة على متن حافلة للنقل المدرسي إلى الثانوية الإعدادية موحا أوحمو الزياني بمركز بوقرة الذي كانت تتابع دراستها فيه بالمستوى الثالثة إعدادي، قبل أن تسقط من الحافلة أثناء السير.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوزان، قالت إن التلميذة سقطت بسبب عطب تقني بباب الحافلة، مطالبة بفتح تحقيق عاجل ونزيه ومحاسبة المسؤولين عن هذه الفاجعة، محملة المسؤولية لإدارة شركة التنمية الإقليمية لتدبير النقل المدرسي باعتبارها المسؤولة عن تدبير هذا القطاع.

واعتبرت الجمعية الحقوقية في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن النقل المدرسي بإقليم وزان رغم أهميته في التقليص من نسبة الهدر المدرسي وتشجيع الفتيات على التمدرس، إلا أنه يواجه مشاكل على مستوى الوفرة والاكتظاظ بأغلب خطوطه.

وسجلت غياب مرافق بالمؤسسات التعليمية لاستقبال التلاميذ أثناء وقت الفراغ بين الفترة الصباحية والمسائية، من مطاعم ومكتبات وفضاءات للترفيه، الشيء الذي يبقى التلاميذ والتلميذات خارج أسوار المؤسسات التعليمية، موضحة أنها سبث أن نبهت لكل هذه المشاكل والإكراهات في العديد من المناسبات.

الهيئة الحقوقية طالبت بمضاعفة عدد حافلات النقل المدرسي لتخفيف الاكتظاظ والضغط عليه، الذي تعرفه أغلب خطوطه بالإقليم، وتوفير الفضاءات والموارد البشرية لاستقبال التلاميذ أثناء وقت الفراغ، مشددة على ضرورة الرفع من الطاقة الاستيعابية لأقسام الداخلي بجميع المؤسسات التعليمية بالإقليم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

لجنة تابعة للأمم المتحدة تشيد بسياسة الهجرة المفتوحة في المغرب

مجتمع

نقابة تهدد بمقاطعة الدخول الجامعي المقبل وتستغرب توجه الوزارة لإقرار “قانون غريب”

مجتمع

بعد عامين من الإغلاق.. إسبانيا تقرر منح تأشيرات استثنائية لعمال سبتة القانونيين

تابعنا على