مجتمع

مأساة .. مصرع 44 مهاجرا سريا غرقا قبالة سواحل بوجدور

08 مايو 2022 - 22:03

أفادت المنظمة غير الحكومية الاسبانية “كامينادو فروانتيراس”، أن زهاء 44 مهاجرا سريا لقوا مصرعهم، الأحد، غرقا قبالة سواحل بوجدور بالصحراء المغربية، وذلك بعد غرق قارب كانوا على متنه في عرض البحر.

ووفق الناشطة في منظمة “كامينادو فروانتيراس”، هيلينا مالينو، فقد قضى 44 شخصا هذا الصباح في حادث غرق جنوب رأس بوجدور، واصفة ضمن تغريدة لها على تويتر الحادث بـ “المأساة”.

وكشفت الناشطة الحقوقية أنه تم انتشال “سبع جثت نقلت إلى مستودع الأموات”، مشيرة إلى أن “12 مهاجرا نجوا وتم توقيفهم”، في حين لم تصدر السلطات المغربية أي بيان بشأن الحادث لحد الساعة.

يشار إلى المنظمة غير الحكومية الاسبانية المشار إليها، تعتمد عادة على اتصالات تتلقاها من مهاجرين أو مقربين منهم على أرقامها للطوارئ.

وغالبا ما تسفر محاولات الهجرة غير النظامية، عبر سواحل المغرب الجنوبية نحو جزر الكناري الاسبانية في المحيط الاطلسي، عن حوادث غرق.

وكانت السلطات المغربية أعلنت خلال الأشهر الأخيرة اعتراض أو إنقاذ مئات المهاجرين في عمليات متفرقة، فضلا عن تفكيك شبكات عدة للهجرة غير النظامية.

وخلال الفصل الأول من هذا العام، أحبطت السلطات المغربية أكثر من 14 ألف و700 محاولة للهجرة غير القانونية، وفككت 52 شبكة لتهريب المهاجرين، بحسب أرقام رسمية.

في المقابل، وصل العام الماضي، في المجموع، أكثر من 40 ألف مهاجر إلى إسبانيا، معظمهم قادمون من المغرب، وفق الحكومة الاسبانية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

جامع لفنا مراكش مجتمع

“جدري القرود” يدفع سلطات مراكش لإحصاء القردة الملقحة بساحة “جامع الفنا”

مجتمع

مؤتمرو الاشتراكي الموحد يعلنون الانسحاب من المؤتمر العاشر لنقابة الـ CDT

مجتمع

متضررة من مراسيم حكومية.. قبائل بزاكورة تحذر من الاحتقان بسبب “متابعات كيدية”

تابعنا على