سياسة

فرق الأغلبية تطالب بمهمة استطلاعية حول توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية

تسويق المنتجات الفلاحية

وجهت فرق الأغلبية بمجلس النواب، بالإضافة إلى الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، طلبا إلى رئيس لجنة القطاعات الاجتماعية بالمجلس، تدعوه من خلالها إلى القيام بمهمة استطلاعية حول توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية ببلادنا.

وأكدت بطاقة تقنية لطلب المهمة الاستطلاعية، أن “محطة توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية تمثل أحد أهم مراحل سلسلة الإنتاج الفلاحي، وذلك اعتبارا لحجم تأثيرها على مجموع الأطراف الفاعلة، ولدورها في تحسين دخل الفلاحين”.

وأشارت البطاقة إلى أنه “إذا كان مخطط المغرب الأخضر قد ساهم في تحقيق الأمن الغذائي لبلادنا من خلال توفير المنتوجات الفلاحية بشكل كاف وأثمنة مناسبة، تجلى ذلك بشكل ملموس خلال فترة جائحة كورونا، فإن توزيع وتسويق هذه المنتجات لازالت تستدعي ضرورة إيلاءها جانبا كبيرا من العناية والاهتمام بالنظر لأهميتها في تثمين المنتوجات وتحقيق أفضل قيمة مضافة ممكنة”.

وأبرزت البطاقة التنقية أن الهدف من طلب المهمة الاستطلاعية هو “الوقوف عن ظروف توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية ببلادنا، خاصة في ظل ما يعاني منه الفلاحون الصغار والمتوسطون من صعوبات لبيع منتجاتهم، ومن ضغط المضاربة وتعدد الوسطاء، مما يؤدي في نهاية المطاف لارتفاع أسعار البيع للمستهلك النهائي”.

وعبرت فرق الأغلبية والفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، عن تطلعها في أن تجيب المهمة الاستطلاعية على مجموعة من الأسئلة، والإشكاليات المحورية التي تفرض نفسها، وفي مقدمتها؛ طبيعة الصعوبات والاكراهات التي تواجهها محطتي توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية خاصة فيما يتصل بتجميع هذه الأخيرة في يد واحدة بغية التحكم في أثمنتها.

وكذا إلى أي حد استطاعت النصوص التشريعية والتنظيمية، والإجراءات والتدابير والبرامج التي اتخذتها الحكومة ضمان توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية بطريقة عادية خصوصا مع تعدد المتدخلين، والوسطاء والمضاربين سواء على المستوى الوطني أو الترابي؟

وأشارت البطاقة التقنية لطلب المهمة الاستطلاعية إلى أنه يتعين إجراءات لقاءات مع كل مسؤولي القطاعات الحكومية المتدخلة في مقدمتها قطاع الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والداخلية….، ومدراء المؤسسات والمقاولات العمومية المعنية منها مثلا جامعة الغرف الفلاحية…، وكذا المنظمات والجمعيات المهنية (الفيدرالية البيمهنية المغربية لإنتاج وتصدير الخضر والفواكه…).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *