أخبار الساعة

ضمنها البصق على العروس .. هذه أغرب عادات الزواج عبر العالم

10 مايو 2022 - 05:30

قد لا يصدق البعض وجود عادات وتقاليد في الزواج عبر العالم تتسم بالغرابة، خاصة بعض الدول المتقدمة. فرغم ما قد يكون عليه الناس من مستوى من الوعي، وتكون عليه المجتمعات من تقدم، فعالم التقاليد يبقى صامدا ومحافظا.

ويعتبر الزواج إحدى المحطات التي ما تزال التقاليد والعادات، التي لهالا علاقة بمعتقدات قديمة، تفرض سيطرتها، وأن تعبر عن التنوع الثقافي بين المجتمعات.

لذلك لا يستغرب أن تنتشر حول العالم عادات وتقاليد زفاف يمكن للخارجين عن ثقافتها الحكم عليها بالغرابة.  بدءا من تحطيم الأطباق في ألمانيا، وإلى حظر الحمامات بعد الزفاف في إندونيسيا وبكاء العرائس في الصين.، والبصق على العروس في كينيا …

وفي تقرير للكاتبة راشيل أسكناسي نشره موقع “إنسايدر” الأميركي، نكتشف أزيد من 25 عادة غريبة للاحتفال بالزواج حول العالم، حسب الجزيرة نت.

أميركا.. العروس تلقي باقة ورود
في الولايات المتحدة، تلقي العروس باقة ورود إلى من وراءها، وتقفز العازبات لالتقاطها.

الفلبين.. يحرر الشريكان حمامتين
في حفل الزفاف الفلبيني، يحرر الشريكان حمامتين بيضاوين، نظرا لأن الحمام رمز للزواج الناجح.

غواتيمالا.. تكسر والدة العريس جرسا
وفي غواتيمالا، تكسر والدة العريس عند وصول العروسين الحفل جرسا أبيض مصنوعا من الخزف ومملوءا بالحبوب، لينعم الزوجان بالرفاه والرخاء.

إيرلندا .. يقرع الجرس
أما في الأعراس الإيرلندية التقليدية، فمن المعتاد أن يُقرَع الجرس بعد أن يقرأ الزوجان عهودهما، نظرا لاعتقادهم أن الجرس يطرد الأرواح الشريرة.

كوريا.. أم العريس تلقي منحوتة خشبية


وفي احتفالات الزواج التقليدية الكورية، تلقي أم العريس منحوتة من الخشب على شكل بطة أو إوزة إلى العروس، إذ يعتقدون أنها إذا استطاعت التقاطها فسيكون طفلها الأول صبيا، وإذا فشلت فستنجب بنتا.

في كوريا الجنوبية يخضع بعض العرسان الكوريين الجنوبيين لطقوس معينة بعد مراسم زفافهم، قبل أن يتمكنوا من المغادرة مع زوجاتهم ومنها الضرب على أقدام العريس.

ويقوم رفقاء العريس أو أفراد أسرته بخلع حذاء العريس وربط كاحليه بحبل قبل أن يتناوبوا على الضرب على قدميه بعصا، وفي بعض الحالات بسمكة جافة. ويُقصد من ذلك أن يكون اختباراً للعريس من ناحية القوة والشخصية.

فنزويلا.. العروسان يهربان من الحفل
وفي فنزويلا، يعتبر هروب العروسين من حفل الاستقبال دون الإمساك بهما من التقاليد المتعارف عليها، ونجاحهما يعتبر بمثابة حسن طالع لهما وللضيف الذي يلاحظ خروجهما من الحفل أيضا.

اليونان.. الإشبين يحلق ذقن العريس
خلال حفل الزفاف التقليدي في اليونان، يحلق الإشبين ذقن العريس، فيما يساعده أصدقاؤه وأفراد عائلته على ارتداء بدلته.

إيطاليا.. الضيوف يرمون حلوى اللوز
أما في إيطاليا، فيرمي الضيوف النثار (اللوز المغلف بالسكر) على العروسين، تعبيرا عن الامتنان والتمنيات بالصحة والسعادة. ويعود تاريخ هذه العادة إلى العصور الرومانية القديمة.

ألمانيا.. قطع جذع شجرة
ومن التقاليد التي يتوجب على المتزوجين حديثا في ألمانيا الالتزام بها، قطع جذع شجرة معا باستخدام منشار، ويعد هذا أول تحد يواجهانه معا كزوجين، وقد يحطم الضيوف أطباق البورسلان على الأرض، إذ يعتقدون أنها تطرد الأرواح الشريرة.

وبعد انتهاء مراسم الحفل عادة ما يرحّب بالزوجين خارج منزلهما من قبل أصدقائهما، الذين يرسمون قلبا على ملاءة السرير. ويقطع العروسان باستخدام المقص هذا القلب، ليحمل العريس زوجته ويمر بها من ثقب القلب.

اليابان.. العروسان ووالداهما يشربون الساكي

 

في حفلات الزفاف اليابانية التقليدية، تأخذ العروس والعريس ووالداهما ثلاث رشفات من ثلاث كؤوس من خمر الساكي، ويدل هذا على الارتباط الرسمي بين العائلتين.

وترتدي العروس أثناء مراسم زفاف قبائل الشنتو في اليابان لباسا أبيض يشمل كيمونو وغطاء رأس، إذ يرون أن اللون الأبيض يدل على وضعها كفتاة شابة غير متزوجة.

البيرو .. كعكة زواج بشرائط وخاتم مزيف

وفي البيرو، تحتوي كعكة الزواج التقليدي على شرائط، في إحداها يُربط خاتم زفاف مزيف، وعند حصول أحد الحاضرات على شريط الخاتم، يقال إنها ستكون العروس التالية.

الهند.. فتيات عائلة العروس يسرقن حذاء العريس
وتقتضي التقاليد الهندية أن تسرق فتيات عائلة العروس حذاء العريس ويخفينه. وبعد محاولته البحث عنه، سيتعين عليه التفاوض معهن لاستعادته.

الهند والباكستان.. غطاء رأس للحماية من الحسد
غطاء الرأس الذي يرتديه العريس خلال احتفالات الزواج الهندية والباكستانية، الهدف منه حمايته من العين الحاسدة.

إنجلترا .. هنا نشأت عادة التقاط باقة الزهور
تنتشر عادة التقاط باقة الزهور في جميع أنحاء العالم، لكنها نشأت في إنجلترا، حيث تتجمع العازبات في حفل الزفاف وراء العروس التي ترمي عليهن الباقة. ويُعتقد أن من تمسك بباقة الزهور ستكون صاحبة الحظ بعدها.

الصين.. الأحمر يطغى على حفلات الزفاف

 

وفي الصين، يطغى على حفلات الزفاف التقليدية اللون الأحمر، إذ ترتدي العروس حجابا أحمر وتحمل مظلة حمراء؛ ويقال إن هذا اللون يرمز للحظ والحب والجرأة والثروة.

كما تعتبر سرقة الدجاج أثناء حفلات الزفاف التقليدية لشعوب كونغ جنوب الصين من الطقوس المتعارف عليها.

وغالبا ما تكون حفلات الزفاف ذات طبيعة عاطفية، ولكن في أجزاء معينة من الصين، يعد البكاء جزءاً ضرورياً من الاستعداد للزواج.

وقبل شهر من زواجهما المقبل، تبكي عرائس توجيا لمدة ساعة واحدة كل يوم. وبعد عشرة أيام من الطقوس، تنضم والدة العروس إليها، وبعد عشرة أيام من ذلك، تنضم الجدة إلى الثنائي الباكي.

في نهاية المطاف ستنضم نساء أخريات في الأسرة إلى نشاز البكاء. ويُعرف ذلك باسم Zuo Tang في مقاطعة Sichuan الغربية، ويقال إن هذه الطقوس تعود إلى عصر الدول المتحاربة في الصين عندما انهارت والدة أميرة Zhao بالبكاء في حفل زفافها.

أستراليا .. أحجار وعاء الوحدة
يحتفظ المتزوجون حديثا في أستراليا بوعاء يسمى “وعاء الوحدة”، يملؤه ذووهما بالأحجار الملونة، ويرمز إلى قدرة العائلتين على إضافة الألوان إلى حياة الشريكين.

فيجي.. قلادة أسنان الحيتان هدية ثمينة
وفي جمهورية فيجي، تعتبر قلادة التابوا المصنوعة من أسنان الحيتان المربوطة بخيط ألياف النخيل، هدية ثمينة يقدمها العريس لزوجته.

نيجيريا.. إلقاء النقود على العروس
في نيجيريا، يلقي الضيوف النقود على العروس عند دخولها منصة الرقص مع زوجها، وهو دليل على أن الضيوف يتمنون للزوجين حظا سعيدا في حياتهما.

زرع شجرة باسم العروس في التشيك
يعتبر زرع شجرة باسم العروس عادة تقليدية في التشيك.

روسيا.. يتقاسم الزوجان خبز الكرفاي


ويقدم خبز الكرفاي في حفلات الزفاف الروسية ليتقاسمه الزوجان، ويزين بالقمح وحلقات متشابكة ترمز إلى الرخاء والإخلاص.

إسبانيا .. صديق العريس يقطع ربطة عنقه ويبيعها
وفي إسبانيا، يقطع صديق العريس المفضل ربطة عنقه، ثم يبيعها للضيوف لجمع الأموال للعروسين.

فرنسا.. مرحاض محمول هدية للعروسين
وفي فرنسا، يهدي الضيوف العروسين مرحاضا محمولا كان يحظى بشعبية كبيرة قبل ظهور السباكة الداخلية.

شعب الماساي.. والد العروس يبصق عليها
وفي حفلات الزفاف التقليدية لشعب الماساي في كينيا وتنزانيا، يبصق والد العروس عليها، كنوع من المباركة.

اليهود.. يدوس أحد الزوجين على كأس
وتنتهي مراسم الزواج عند اليهود عادة بدوس أحد الزوجين على كأس، تذكيرا بأنه حيثما توجد السعادة يجب أيضا تذكر المعاناة.

ماليزيا وإندونيسيا.. حظر الذهاب إلى الحمام

يمارس شعب تيدونغ Tidong في ماليزيا وجزيرة بورنيو الإندونيسية تقليداً ينص على أن العروس والعريس يجب ألا يغادرا منزلهما أو يستخدما الحمام لمدة ثلاثة أيام كاملة بعد حفل زفافهما ويظلان تحت حراسة مشددة ويسمح لهما فقط بكمية صغيرة من الطعام والشراب.

وفي ثقافة تيدونغ، يقال إن عدم مراعاة الطقوس يلطخ العروسين بسوء الحظ، وغالباً ما يؤدي إلى الخيانة الزوجية أو تفكك زواجهما أو وفاة أطفالهما.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

“الفقيه التطواني” تجمع القياديين الحزبيين وهبي وبنعبد الله لمناقشة “السياسة بصيغة أخرى”

أخبار الساعة

بعد إحداث خلية لتتبع قضايا الفساد.. وزارة العدل تصدر دليلين حول جرائم الفساد المالي

أخبار الساعة

نقاط تجمع وتخفيض لتذاكر “oncf” وفضاء للأطفال.. هذه تفاصيل تنظيم معرض الكتاب بالرباط

تابعنا على