أخبار الساعة، سياسة

مستشار برلماني يسائل وزير التجهيز عن إنجاز وحدات لتحلية مياه البحر بالناظور

وجه عبد القادر سلامة المستشار البرلماني عن فريق التجمع الوطني للأحرار، سؤالا كتابيا لوزير التجهيز والماء نزار بركة، حول إجراءات وزارته من أجل إنشاء وحدات لتحلية مياه البحر للسقي والشرب بالناظور وتعميمها، لتغطية العجز الحاصل في هذه المادة الحيوية بالجهة، بعد توقفها في عهد الوزير السابق عبد القادر عمارة.

وقال سلامة إنه “تزامنا مع نقص الحاد في التساقطات المطرية هذه السنة والسنوات الأخيرة ببلادنا عامة وجهة الشرق، خاصة التي تعرف ارتفاعا في استخدام المياه الجوفية للأغراض الزراعية، ركز المغرب منذ سنوات على تحلية مياه البحر للشرب لتلبية الاحتياجات من هذه المادة الحيوية، بهدف التغلب على نقص الموارد المائية العذبة خاصة بالمدن الساحلية”.

وأوضح المستشار البرلماني عن الناظور، في سؤال كتابي لوزير التجهيز والماء، توصلت “العمق” بنسخة منه، أن هذه المشاريع تهدف إلى تقليص استخراج المياه من الفرشة المانية واستبدال ماء البحر المحلى محل المياه الجوفية.

وتساءل سلامة، عن أهم التدابير والإجراءات المزمع اتخاذها من طرف وزارة التجهيز والماء من أجل إنشاء وحدات لتحلية مياه البحر للسقي والشرب وتعميمها لتغطية العجز الحاصل في عمه المادة الحيوية بالجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *