مجتمع

بحث: 50 % من المغاربة مع إلغاء عقوبة الإعدام

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن 50 في المائة من المغاربة مع إلغاء عقوبة الإعدام، منهم 47.8 في المائة في المناطق الحضرية، و52.5 في المائة المناطق القروية.

وأظهرت نتائج البحث الوطني حول تصور المواطنين لأهداف الخطة الدولية للتنمية المستدامة، الذي تم تقديمه مساء أمس بالرباط، أن المغاربة صرحوا بأن الجريمة وكذا العنف الجسدي منتشر في بيئتهم، مشيرين أن البطالة والمخدرات من أهم أسبابها.

ومن جهة أخرى، اعتبر أكثر من 80 % من المواطنين يعتقدون أن المغرب قادر على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، التي سطرها برنامج الأمم المتحدة في أفق 2030، كما أن “90% من المغاربة يعتقدون أن مجتمعهم مسالم ويتجنب الصراعات، وإن حدثت فتعود إلى نقص في الأخلاق”.

وقال أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط الذي قدم نتائج الدراسة خلال المؤتمر الصحفي، إنه “من خلال الدراسة تبين أن المواطنين لديهم وعي بيئي وأن 50% من المواطنين صرحوا بأنهم اتخذوا مبادرات في صالح البيئة، في الـ5 سنوات الأخيرة، كما أن 65% اتخذوا مبادرات لحماية البيئة كاللجوء إلى الطاقات البديلة مثل الطاقة الشمسية”.

ولفت الحليمي، في تقديم نتائج الدراسة، إلى أنه “تبين من خلال الأخيرة أن المغاربة لهم حكم قاس فيما يخص الاستفادة من التعليم والصحة، ويعتبرون أن الخدمات المقدمة من تلك القطاعات ضعيفة”.