أخبار الساعة

وزارة الانتقال الرقمي تطلق منصة “الأكاديمية الرقمية” للتعليم الإلكتروني

10 مايو 2022 - 13:15

أطلقت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ووكالة التنمية الرقمية، المنصة الوطنية للتعليم الالكتروني “الأكاديمية الرقمية”.

وترأست وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، اليوم الثلاثاء بالرباط، حفل الإطلاق الرسمي للمنصة الوطنية للتعلم الالكتروني “الأكاديمية الرقمية” من قِبل وكالة التنمية الرقمية.

وأوضح بلاغ للوزارة، أن  هذه المبادرة تهدف  إلى تعزيز مؤهلات العنصر البشري من حيث المعرفة والمهارات في مختلف المهن الرقمية، كما تطمح إلى تشجيع التعلم عبر الوسائل التكنولوجية المبتكرة.

وتقدم المنصة، وفق البلاغ ذاته، للعموم والإدارات والمؤسسات العمومية والمقاولات (المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الناشئة)، عرضا عبر الإنترنت، للتكوين متعدد التخصصات في مجال الرقمنة، يسمح باكتساب مهارات جديدة لضمان اندماج رقمي أفضل، لا سيما في مهن جديدة قائمة على الابتكار التكنولوجي.

وتوفر هذه المبادرة مسارات التكوين في “تطوير المهارات الرقمية” للتكوين المستمر في مجال الرقمنة لفائدة الشركاء في الإدارات العمومية والمقاولات (الصغيرة والمتوسطة والناشئة). إلى جانب “اكتساب المهارات الرقمية” لتحسيس العموم حول الرقمنة.

ويتضمن الدليل التكويني العديد من المسارات، من بينها الدورات التدريبية، واكتساب المهارات الرقمية، ومحتوى الاكتشاف الرقمي للإدارات، ومحتوى الاكتشاف الرقمي للمقاولات، والبرمجة المعلوماتية، التصميم، والبنية التحتية المعلوماتية، والشبكات والأمن المعلوماتي، والتسويق الرقمي، والبيانات والذكاء الاصطناعي، والتحول الرقمي، ومحتوى المقاولات الناشئة، والإدارة والقيادة والمهارات الشخصية.

ويرتقب تعميم المنصة الوطنية للتعلم الإلكتروني “الأكاديمية الرقمية” على مرحلتين، مرحلة أولية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من تعميم المنصة لصالح 1350 مستفيد، بينهم 1000 من العموم، والذين تم تحديدهم على مستوى ثلاث مؤسسات  وهي الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل) و2150 من الإدارات و100 من الشركات.

ثم مرحلة التعميم من الشهر الرابع إلى الشهر الثاني عشر لتصل إلى 12500 مستفيد، بينهم 9000 من العموم و2150 من الإدارات والشركات، والتي سيتم خلالها منح شهادات إضافية.

وقالت غيثة مزور، إن إطلاق منصة الأكاديمية الرقمية يشكل خطوة مهمة من بين خطوات أخرى في إطار بلورة توصيات النموذج التنموي الجديد في مجال التحول الرقمي وفق التوجيهات الملكية السامية، خصوصاً فيما يتعلق بتثمين الرأسمال البشري ببلادنا.

مبرزة أن اتفاقية الشراكة هذه تهدف إلى تنزيل مشاريع رقمية ذات قيمة مضافة عليا على المستوى المحلي، من أجل تقديم خدمات إدارية عالية الجودة للمستخدمين. كما تهدف إلى تعزيز المهارات الرقمية للموظفين التابعين لمجالس العمالات والأقاليم، من خلال برامج التكوين المستمر.

وعلى هامش هذه المراسيم، وقعت غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، اتفاقية شراكة للترويج لمنصة “الأكاديمية الرقمية” مع الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

إحباط عملية تهريب نصف طن من المخدرات داخل شاحنتين بالميناء المتوسطي (صور)

أخبار الساعة

إعادة انتخاب الإثيوبي “تيدروس أدهانوم” على رأس منظمة الصحة العالمية لولاية ثانية

أخبار الساعة

المساعدون الإداريون يحتجون بالرباط تنديدا بـ”الإقصاء” ويطالبون بـ”الإدماج العادل” (فيديو)

تابعنا على