سياسة

العثماني: دعم هولندا للحكم الذاتي يدل على التغير المتزايد للمزاج الدولي

12 مايو 2022 - 09:00

اعتبر رئيس الحكومة السابق، سعد الدين العثماني، أن إعلان هولندا دعما للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء المغربية، يدل على التغير المتزايد للمزاج الدولي

وقال الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، إن انضمام هولندا للدول الداعمة لمقترح الحكم الذاتي حدث مهم، مشيرا إلى أنها آخر الدول الأوربية التي من المنتظر أن تتخذ هذا الموقف، وفق تعبيره.

وأشار العثماني في تدوينة على حسابه بموقع “فيسبوك”، إلى أن هذا هذا الموقف الهولندي الجديد يدل على التغير المتزايد للمزاج الدولي، والوعي المتنامي بالحق المغربي.

وأمس الأربعاء، أعلنت هولندا، انضمامها إلى الدول الداعمة لمبادرة الحكم الذاتي، التي قدمها المغرب في 2007، معتبرة أنها “مساهمة جادة وذات مصداقية في العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة” لإيجاد حل لقضية الصحراء.

وفي موقف جديد لها، عبرت عنه في بيان مشترك صدر عقب محادثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة ونظيره الهولندي ووبكي هوكسترا، انخرطت هولندا بوضوح في الدينامية الدولية الداعمة للمبادرة المغربية للحكم الذاتي لإنهاء النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء بشكل نهائي.

يأتي موقف أمستردام في سياق الدعم الذي أعربت عنه الولايات المتحدة وألمانيا وإسبانيا وحتى الفلبين لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب في 2007، كأساس وحيد وأوحد لحل هذا النزاع.

وجددت أمستردام والرباط تأكيد دعمهما للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، ستيفان دي ميستورا، وجهوده لاستئناف “عملية سياسية تهدف إلى التوصل الى حل سياسي عادل ودائم ومقبول لدى الاطراف”، وفقا لقرارات مجلس الأمن وكذلك لأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

وبجانب هولندا، التحقت دولة قبرص بالدول المساندة للمبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب لتسوية ملف الصحراء المغربية، وهو ما يشكل انتصارا ديبلوماسيا جديدا للمغرب على خصوم وحدته الترابية.

وأعلن وزير الشؤون الخارجية القبرصي، يوانيس كاسوليديس، أمس الأربعاء من مراكش، دعم بلاده لمقترح الحكم الذاتي تقدم به المغرب سنة 2007.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الأصالة والمعاصرة سياسة

غضب وشارات حمراء داخل وزارة المنصوري احتجاجا على تعويضات “سمينة” وآذان “صماء”

سياسة

تنازع المصالح.. مطالب للداخلية بالتحقيق في تفويت رئيس جماعة محلا تجاريا لإبنه

سياسة

ملتقى دولي بالداخلة يناقش “مبادرة الحكم الذاتي” بحضور شخصيات إفريقية وأمراء خليجيين

تابعنا على