مجتمع

مدير مرصد العمل الحكومي يدعو إلى إخراج الاتفاق الاجتماعي من طابعه “الخبزي” (فيديو)

دعا مدير مرصد العمل الحكومي، محمد جدري، إلى إخراج الاتفاق الاجتماعي من طابعه “الخبزي”، وإجراء إصلاحات “حقيقية” على صندوق المقاصة ومنظومة التقاعد والمنظومة الجبائية.

واعتبر جدري، في ندوة لمؤسسة الفقيه التطواني، أول أمس الثلاثاء، أن الاتفاق الاجتماعي الذي وقعته الحكومة مع المركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب نهاية الشهر الماضي، “مقبول في حده الأدنى”، مشيرا إلى السياق الدولي المتوتر الذي جاء فيه هذا الاتفاق وإلى أن الحكومة مازالت في شهورها الأولى.

ونبه المتحدث إلى أن الترسانة القانونية خلال السنتين المقبلتين ستكون مثقلة، حيث ينتظر إخراج قانون الإضراب وقانون النقابات وتعديل مدونة الشغل، وهو ما سيؤثر على جودة النصوص أو يؤخر إخراجها، بحسب تعبيره.

وشدد المتحدث على أنه لا يمكن الحديث عن إصلاحات حقيقية وإنعاش اقتصادي والاستجابة لمطالب الشغيلة، دون القيام بإصلاحات حقيقية في كل ما يتعلق بصندوق المقاصة، حيث لا يمكن أن يستمر بهذه الطريقة، مشيرا يكلف الميزانية كثيرا، في ظل استفادة غير المستهدفين منه.

كما لا يمكن الحديث عن اتفاق اجتماعي حقيقي دون إصلاح حقيقي في المنظومة الجبائية، بحسب جدري الذي دعا في هذا الصدد إلى توسيع دائرة المعفيين من الضرائب “فمن يتقاضى 4000 درهم أو أقل لا يجب أن يؤدي الضريبة، كما أن يجب أن يؤدي ذوو الأجور المرتفعة ضريبة أكبر. ودعا إلى إصلاح أنظمة التقاعد، والمضي ورش الحماية الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *