مجتمع

868 فلاحا فقط من أصل 766 ألف مسجل بـCNSS شرعوا في أداء الاشتراكات

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، عن إحصائيات بخصوص عدد الفلاحين الذين شرعوا في أداء مستحقاتهم الشهرية الخاصة بالتأمين الإجباري عن المرض، حيث بلغ عددهم 868 فلاحا فقط من أصل 766 ألف و191 فلاح مسجل بالضمان الاجتماعي.

وأوضح صديقي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أمس الاثنين، أن العدد الإجمالي للفلاحين المستهدفين في ورش الحماية الاجتماعية قد بلغ 1.6 مليون فلاح وأسرعم، لافتا إلى أنه لحد الآن، تم تحديد لائحة أولية، تضم 1.1 مليون فلاح، تم تبادلها مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وأشار المتحدث، إلى أنه بعد عملية التأكد من الموثوقية بلغ عدد الفلاحين المسجلين 766.191 فلاحا، منهم 868 فلاحا شرعوا بأداء مستحقاتهم الشهرية الخاصة بالتأمين الإجباري عن المرض، مضيفا أن المصالح الخارجية لوزارته تقوم بحملات تحسيسية في مختلف أقاليم المملكة للتسريع من وثيرة إنجاز هذا الورش الملكي الكبير والهام.

وشدد المسؤول الحكومي، على أن الحماية الاجتماعية ركيزة أساسية لتحسين الظروف المعيشية للفلاحين والساكنة القروية، أنه أولوية قصوى بالنسبة للوزارة، في إطار الأساس الأول لإستراتيجية الجيل الأخضر، المتعلق بمنح الأولوية للعنصر البشري من خلال العمل على خلق جيل جديد من الطبقة الفلاحية الوسطى.

إلى ذلك، قال صديقي، إن الحماية الاجتماعية للقطاع الفلاحي تشمل 3 فئات من العمال المستقلين، وهم الفلاحين والبياطرة والمساحين الطبوغرافيين، لافتا إلى أن الوزارة قامت بالتشاور مع مهني القطاع بوضع المعايير لحساب قيمة المساهمات مع الاعتماد على دراسة اعتمدت على بيانات الإحصاء العام للفلاحة (الدخل الفلاحي، وفئات الاستغلاليات حسب المساحة، والأنشطة حسب المناطق الفلاحية)، حيث تم تحديد 9 فئات حسب الدخل الجزافي المرتبط بالحد الأدنى للأجور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *