بوانو يستضيف سامي يوسف ونعمان لحلو في حفل فني

بوانو يستضيف سامي يوسف ونعمان لحلو في حفل فني

06 ديسمبر 2016 - 16:12

ينتظر أن يحيي كل من الفنانين نعمان لحلو وسامي يوسف حفلا فنيا في مدينة مكناس، من تنظيم الجماعة الحضرية التي يترأسها عبد الله بوانو عن حزب العدالة والتنمية، بمناسبة احتفال المدينة بالذكرى 20 على تصنيفها تراثا إنسانيا من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”.

وتنظم الجماعة الحضرية بمكناس مهرجانا ثقافيا أطلقت عليه اسم “مهرجان مكناس”، انطلق في الثاني من شهر دجنبر الجاري، وينتظر أن يسدل ستاره يوم غد الأربعاء 7 دجنبر.

ويتضمن برنامج مهرجان مكناس العديد من الأنشطة والتظاهرات الثقافية والفنية منها لقاءات ثقافية وندوات فكرية ومحاضرات، تركز على إبراز تاريخ وتراث المدينة والتعريف به، مع تسليط الضوء على واقعها الثقافي ومستقبل التنمية المستدامة بها، إلى جانب تنظيم سهرات فنية بمشاركة فنانين ومبدعين ومجموعات غنائية من المغرب والخارج متخصصة في مختلف الأوان والتعابير الفنية.

كما شهدت هذه التظاهرة تنظيم معارض للصور والوثائق والمخطوطات والكتب والتحف، بالإضافة إلى معارض لمنتوجات الصناعة التقليدية والفنون التشكيلية ومنتوجات الزيتون والطبخ المكناسي الأصيل، فضلا عن تنظيم ورشات تكوينية لفائدة الأطفال وتلاميذ المؤسسات التعليمية مع تقديم عروض مسرحية والقيام بجولات سياحية.

ومن بين الندوات العلمية واللقاءات الثقافية التي سيتم تنظيمها في إطار هذه الاحتفالية والتي سيؤطرها باحثون وأكاديميون ومتخصصون ندوة حول موضوع “اقتصاد التراث” وأخرى حول موضوع “تاريخ التصوف بمكناس”، وثالثة تبحث عهد المولى إسماعيل والإنجازات التي تحققت، بالإضافة إلى مائدة مستديرة ستناقش موضوع “المدينة والتراث”، إلى جانب تنظيم لقاء ثقافي حول موضوع “تجربة محمد القاسمي في التشكيل المغربي”.

وأشاد رئيس مجلس جماعة مكناس، عبد الله بوانو، في الافتتاح الرسمي لمهرجان مكناس احتفاء بالمناسبة والممتدة من 2 إلى 7 من الشهر الجاري، بالجهود التي بذلتها المجالس المنتخبة والسلطات المحلية ووزارة الثقافة وكل المساهمين في إنجاز وإعداد ملف إدراج مدينة مكناس ضمن لائحة التراث العالمي.

وقال بوانو، إن قرار منظمة اليونسكو تصنيف مدينة مكناس تراثا إنسانيا عالميا يمثل إنجازا ورصيدا إضافيا للجهود الاستثنائية التي تقوم بها المملكة من أجل الحفاظ على الهوية الوطنية وصون تاريخها وحمايته من الاندثار.

وأضاف رئيس جماعة مكناس أن تنظيم هذا المهرجان للاحتفال بمرور 20 سنة على تصنيف المدينة تراثا إنسانيا يهدف إلى تسليط الضوء على الحضارة العريقة للمدينة وخصوصياتها التاريخية والثقافية والفنية، مبرزا أن هذا الموعد الثقافي، الذي يربط الماضي بالحاضر لصناعة المستقبل، يعد فرصة لتعزيز استثمار وتسويق الموروث التاريخي والثقافي للمدينة. 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

بعد زيارتها لـ12 مؤسسة وطرح توصياتها.. آلية الوقاية من التعذيب تقيم عملها

المستشارون يسائلون العثماني عن سياسته لمعالجة التحديات الاقتصادية والاجتماعية في ظل كورونا

حقوقيون يخلدون “يوم المختطف” بوقفة رمزية بالرباط

تابعنا على