مجتمع

النطق بالحكم في قضية “سكيزوفرين” يوم 19 دجنبر

بعد جلسة ماراطونية امتدت أكثر من 8 ساعات أمس الإثنين، ارتأت المحكمة الابتدائية بمدينة الجديدة تأجيل النطق في الحكم بخصوص الدعوى القضائية التي رفعها الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري في حق البودكاستور رضوان أسرموح صاحب برنامج “سكيزوفرين” على موقع “يوتيوب”، إلى غاية يوم 19 دجنبر الجاري.

وطالب دفاع أسرموح باستدعاء كل من الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران، والأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، والأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد نبيلة منيب، والأمين العام للحزب الليبيرالي المغربي محمد زيان، من أجل الإدلاء للمحكمة بتوضيحات بخصوص تصريحات تتهم إلياس العماري بالاتجار في المخدرات واستعمالها في الانتخابات.

وجاء طلب دفاع أسرموح في جلسة المحاكمة المنعقدة في هذه الأثناء بالمحكمة الابتدائية بالجديدة، على إثر رفعها الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري في حق سكيزوفرين بتهمة القذف والسب، بعد رفض هيئة الحكم قبول الدفوعات الشكلية في الشكاية والتي فاقت العشرين.

وأكد المحامي إسحاق شارية عضو هيئة الدفاع عن سكيزوفرين، في اتصال بجريدة “العمق”، أن الدفوعات الشكلية التي تضمنتها شكاية العماري ضد أسرموح، لا يمكن أن يقع فيها حتى مبتدئ في القانون، وهو ما شرحه الدفاع في مرافعته، والتمس من المحكمة إيقاف المتابعة، وعدم الدخول في مسار آخر يمكنه المساس بسمعة المشهد السياسي المغربي، غير أن المحكمة كان لها رأي آخر وطالبت الدفاع بالمرافعة في مضمون الشكاية والنظر في الموضوع مرة واحدة.

وتابع، أن إلياس العماري متابع في قضية أخرى بمحكمة الرباط، والملف مازال بين يدي قاضي التحقيق، وهو ما يوجب إيقاف المتابعة في حق أسرموح، لأن القانون يوجب إيقاف أي متابعة بالقذف والسب في حالة وجود المدعي في حالة متابعة، إلى غاية أن ينتهي الملف الأول.

وسبق للمحكمة الابتدائية بالجديدة أن قررت في جلسة 21 نونبر الماضي، تأجيل المحاكمة إلى غاية غدا الإثنين 5 دجنبر، بناء على طلب من دفاع العماري من أجل إعداد المرافعة، هذا بعد أن تغيب العماري ودفاعه عن الجلسة الأولى.

ويشار إلى أن المحامي إسحاق شارية نائب الأمين العام للحزب الليبيرالي، تطوع للمرافعة عن أسرموح أمام المحكمة، وطالب خلال مرافعته أمام المحكمة في الجلسة الأولى التي انعقدت يوم 24 أكتوبر بغلق الملف، مشددا أن طلبه جاء حرصا على مصلحة الوطن وصورة المشهد السياسي المغربي.

وأوضح شارية في اتصال بجريدة “العمق”، أن أسرموح بريء من كل المنسوب إليه، مشددا أنه لم يقم في برنامجه سوى بنقل ما هو منشور على موقع “ويكبيديا” العالمي، وليس في برنامجه أية إساءة.

واستغرب المحامي ذاته، كيف تقوم إحدى جرائد إلياس العماري بالإساءة للإسلام تحت مسمى “حرية التعبير”، ثم يقوم العماري برفع دعوة قضائية ضد شاب عبر عن رأيه في موقع “يوتيوب”، معتبرا أن سبب الدعوة القضائية هو انزعاج العماري من انتقاده من طرف الشباب.

وأكد شارية الذي عرف بمواقفه المناهضة لحزب الأصالة والمعاصرة، أن هذه المحاكمة ستكون فرصة لمحاكمة المدعي إلياس العماري، وليس المدعى عليه رضوان أسرموح.