اقتصاد

أسعار العقارات السكنية والمهنية بالمغرب تسجل تراجعا خلال 2022

كشفت مذكرة مشتركة بين بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، حول التوجه العام لسوق العقار برسم الفصل الأول من سنة 2022، انخفاض مؤشر أسعار الأصول العقارية بنسبة 4.9 بالمائة على أساس سنوي خلال الفصل الأول من سنة 2022.

وأشارت المذكرة إلى تراجع أسعار العقارات السكنية بنسبة 5.8 في المائة، نتيجة تراجع أسعار للشقق والفيلات بنسبة 6.6 بالمائة، و2.4 بالمائة بالنسبة للمنازل. في حين تراجع عدد المعاملات بنسبة 6.6 بالمائة.

وسجل المصدر ذاته انخفاض عدد المعاملات بنسبة 9.3 في المائة، مما يعكس تراجع مبيعات العقارات السكنية بنسبة 6.6 بالمائة، والأراضي بنسبة 15.7 في المائة، والممتلكات ذات الاستعمال المهني بنسبة 11.9 في المائة.

كما تراجعت أسعار العقارات ذات الاستخدام المهني بنسبة 8.6 في المائة، مع انخفاض بنسبة 6.8 في المائة بالنسبة للمحلات التجارية و13.5 في المائة للمكاتب، بينما سجلت معاملاتها انخفاضا بنسبة 11.9 في المائة.

وبحسب المدن، فقد شهدت الأسعار انخفاضا على أساس فصلي بالدار البيضاء والرباط وطنجة بنسب 1 و1.8 و0.7 في المائة على التوالي، في حين سجلت ارتفاعا بنسبة 2 في المائة بمراكش مقارنة بالفصل السابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • طالب سابق بالخارج
    منذ سنتين

    قال الخبر:[تراجعت أسعار الشقق والفيلات 6,6 في المائة...] ـــــ قلت مجرد أكاذيب للتدليس على أصحاب الأموال لاقتناء الشقق والفيلات... في أكادير مثلا... أصحاب هذه العقارات رفعوا ثمنها لارتفاع أثمان المواد... أما شقق 25 مليون فلم تنخفض حتى ب 0,000066 فهل هناك من يصدق هذه الدعاية الرخيصة؟؟؟