سياسة، مجتمع

مغاربة يتهمون السفارة الفرنسية بـ”سرقة” أموالهم ورفض طلب تأشيراتهم “دون مبرر”

عبرّ عدد من المواطنين المغاربة عن تذمرهم من رفض السفارة والقنصليات الفرنسية بالمغرب لطلب تأشيراتهم “دون مبررات مقبولة”.

وأشار المواطنون، الذين رفضت السلطات الفرنسية قبول طلب تأشيراتهم، أن السفارة والقنصليات الفرنسية ترفض إرجاع المبالغ المستخلصة في حالة الرفض، بدواعي ومبررات غير مقبولة و”دون وجه حق”.

وفي هذا السياق، قال عبد الله الصيباري، الكاتب العام للشبيبة الإتحادية، في تدوينة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “قنصلية فرنسا بالرباط تنهب أموال المغاربة، رفض أكثر من 70 في المائة من طلبات التأشيرة دون استرجاع المبالغ المستخلصة بدون مبررات مقبولة، بدوري عانيت اليوم من هذا البؤس”.

ووصف الصيباري هذا القرار، في تصريح لجريدة “العمق”، بـ”غير المفهوم” لأنه يتم استخلاص مبالغ كبيرة بمبررات واهية ويتم رفض طلب التأشيرة رغم توفر الشخص على جميع الالتزامات الانتدابية والسياسية والمهنية.

واعتبر المتحدث ذاته أن هذه القرارات يفسرها أن فرنسا تتعامل بمنطق يحنّ للعصور الاستعمارية، وأن هذه الأمر يدخل في نطاق “أكل أموال الناس بالباطل”، حيث يتم استخلاص مبالغ مالية كبيرة تصل لـ1200 درهم قبل أن يتم رفض الطلب وعدم إرجاع هذه الأموال لأصحابها.

وسبق للسلطات الفرنسية أن أعلنت، نهاية السنة الماضية، عن تشديد إجراءات منح التأشيرة لرعايا دول مغاربية وبينها المغرب، بدعوى رفض هذه الدول قبول استقبال أشخاص يحملون جنسياتها تريد باريس ترحيلهم.

وأكد الناطق باسم الحكومة، آنذاك، “أن تشديد باريس شروط منح التأشيرات لمواطني المغرب والجزائر وتونس يأتي ردا على رفض الدول الثلاث إصدار التصاريح القنصلية اللازمة لاستعادة مهاجرين من مواطنيها”، معتبرا أنه “قرار جذري وغير مسبوق لكنه كان ضروريا لأن هذه الدول لا تقبل باستعادة رعايا لا نريدهم ولا يمكننا إبقاؤهم في فرنسا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليقات الزوار

  • جواد
    منذ شهر واحد

    عانيت بدوري من هذا الرفض الغير المفهوم ، وضعت الطلب كالعادة ..سافرت الى فرنسا و اروبا اكثر من 100 مرة، الى امريكا و غيرها من العالم .... و ثائقي سليمة كالعادة ..الغريب هو الرفض في فقط في 48 ساعة ...الفض بسبب التشكيك في مصداقية الاوراق ..لا أفهم كيف ..حساب بنكي و ارواق الضمان الاجتماعي و غيرها ..كما العادة ..و ضمانة مالية كما العادة ... و يأتيك جواب غريب ... الغريب هو انني طلبت التأشيرة مرة اخرى محاولا مع اليونان ... لأن كانت لي حاجة بالسفر الى اليونان ... قالوا لي شفها الوثائق جيدة .... بعد اسبوع اتوصل بالرد ..نفسه ..حتى تأكدت ان رفض فرنسا يبقى بالنظام المعلوماتي لمدة لا تقل عن ثلاثة اشهر .... سوف انتظر الى شهر سبعة ان شاء الله ..و اخد موعد مع اسبانيا ... نحن شعب نحب الدل صراحة ..لازال جوازنا المغربي متأخر دوليا ..حتى اصبح الشخص يفكر في شراء جنسية او اقامة بدولة اخرى تفاديا لهاته المهزلة ... لكن يحز في قلبي ان الخارجية المغربية ..لازلت ضعيفة في مساوا. جواز سفرنا ...كباقي البلدان ...كيف و نحن لازلنا بيننا كعرب و مسلمين نفرض التأشيرة ....و الله تسألت اليوم قبل هدا المقال ..عن ما يقع بيننا و بين مصر حول تأشيرة بعض الاخوة المصريين لحضور مباراة كرة القدم ... تأسفت ان هناك تأشيرة بيننا ... تونس ..ما شاء الله تفتح الابواب لنا ..لما لا يكون للمغرب دولة و شعبا قوة اقليمية في تعزيز تراتبية جوازه ..نحن فقط ندخل 40 دولة او اكثر بقليل بدون تاشيرة ..و بعضها بتأشيرة في الحدود ..يبقى العدد محدود ... اشكر امريكا على كل حال على اعطاؤها لاغلبية المواطنين عشر سنوات... بالتوفيق للجميع