أخبار الساعة، اقتصاد

شركة تهيئة محطة تغازوت ومؤسسة الجنوب توقعان اتفاقية شراكة

وقعت شركة تهيئة وإنعاش محطة تغازوت ومؤسسة الجنوب للتنمية والتضامن اتفاقية شراكة تتعلق بتدبير “مركز أرݣان”، أحد عناصر التنشيط الرئيسية بوجهة “تغازوت باي”، وجاء التوقيع بمناسبة اليوم العالمي لشجرة أركان.

وحسب بلاغ مشترك، فقد أحدث  “مركز أرݣان” من طرف شركة تهيئة وإنعاش محطة تغازوت (SAPST)، بهدف تثمين الرصيد الثقافي المرتبط بشجرة أركان، والتعريف بمسار إنتاج زيت أرݣان ومشتقاته لدى السياح والزوار، إضافة إلى تحسين الظروف الاقتصادية لنساء الجهة وتعزيز تموقع الوجهة في مجال التنمية الاجتماعية.

ويتكون هذا المركز، وفق البلاغ ذاته، من متحف أرݣان الذي يمثل الجزء الديداكتيكي والبيداغوجي، وكذا ورشات للإنتاج، حيث يمكن للزوار متابعة مسار استخراج زيت أرݣان، إلى جانب فضاء خاص بالتذوق والاستشارة الخاصة بصحة الجلد، ومحل تجاري مخصص لتسويق المنتوجات المستخلصة من شجرة أرݣان المستعملة في الطبخ والتجميل، علاوة على مطعم يقدم أطباقا تعتمد في مكوناتها على زيت أرݣان.

وقررت شركة تهيئة وإنعاش تغازوت (SAPST)، بهدف ضمان نمو متوازن لهذا المركز، إسناد مهمة تدبيره لمؤسسة الجنوب للتنمية والتضامن، وهي مؤسسة غير ربحية حاصلة على صفة المنفعة العامة.

وتهدف هذه الشراكة إلى جعل “مركز أرݣان” موقع تنشيط سياحي وثقافي لوجهة “تغازوت باي”، ومحركا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المحلية.

يذكر أن شركة تهيئة وإنعاش تغازوت (SAPST)  وقعت اتفاقيات شراكة مع شبكة تنمية السياحة القروية (RTDR) ، والمركز الجهوي للاستثمار لسوس ماسة.

وتهدف اتفاقية الشراكة التي وقعتها شركة تهيئة وإنعاش تغازوت (SAPST) بمعية شبكة تنمية السياحة القروية (RTDR)  بالأساس إلى ضمان ترويج وتسويق أفضل للأنشطة السياحية للمناطق الخلفية لوجهة “تغازوت باي” ، وتقديم استجابة ومنتج سياحي قروي يتكيف مع احتياجات وتوقعات الزبناء المغاربة والأجانب.

وتهدف  اتفاقية الشراكة الموقعة بين شركة تهيئة وإنعاش تغازوت (SAPST) والمركز الجهوي للاستثمار لسوس ماسة (CRI) ، إلى الترويج والتطوير التجاري لمنتجات “صنع في سوس ماسة”، والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بالخصوص للجهة. يتعلق الأمر بشكل أساسي بتحسين وضع التعاونيات وأدائها من خلال توفير ظروف الإنتاج المناسبة (أوراش الإنتاج plug and play).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *