https://al3omk.com/74887.html

كتاب جديد لزكرياء سحنون حول الخطاب السياسي لابن كيران

صدر للكاتب والصحفي زكريا سحنون كتاب جديد يحمل عنوان (الخطاب السياسي لعبد الإله ابن كيران “قراءة في الأسس الفكرية والمنهجية”)، وهو الكتاب الذي صدر حديثا عن مطبعة طوب بريس، وهو من 127 صفحة من الحجم المتوسط ويضم ثلاث فصول أساسية وعدد من الملاحق.

ويتناول الفصل الأول من الكتاب “ابن كيران..السيرة والمسار”، نشأته الأسرية، الحياة الثانية، الفراق والتواجد الجديد، النقد الذاتي ورحلة البحث عن الشرعية، الفصل بين الدعوي والسياسي، المشاركة في الانتخابات التشريعية. فيما يتضمن الفصل الثاني “الأسس الفكرية والمنهجية لخطاب ابن كيران”، المراجعة المعرفية ومنظومة القيم السياسية، منهج ابن كيران في الإصلاح، منطق سياسي جديد. وتناول الفصل الثالث من الكتاب: “الجلسة الشهرية بالبرلمان..من يساءل من؟، خطاب سياسي بمرجعية إسلامية، العدالة كقيمة أساسية، قضية المرأة والأسرة.

الكاتب زكرياء سحنون قال في مقدمة كتابه الذي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، إن هذا الأخير “هو دراسة متواضعة للخطاب السياسي للأستاذ عبد الإله ابن كيران لاعتباره أحد أبرز الشخصيات في المشهد السياسي المغربي والتي ساهمت بدور معتبر في مراجعة أفكار الحركة الإسلامية، وتصوراتها التي انتهت بالقطيعة مع فكر دوغمائي منكفئ على نفسه يزكي في الحالة النفسية عزلتها وتعاليها على المجتمع، ويرفض الاعتراف بشرعية النظم الاجتماعية والسياسية القائمة، كما يرفض الاشتغال داخل المؤسسات والمساهمة في صناعة القرار السياسي من الداخل”.

يشار إلى أن زكرياء سحنون وبالإضافة إلى كونه كاتب صحافي هو أيضا، باحث في العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، ومن أبرز إسهاماته البحثية، (موقف علال الفاسي من محادثات “إكس ليبان”2014، (الإعلام وتفكيك البنيات القيمية للمجتمعات العربية التلفزيون نموذجا2015)، (قوقل من مشروع جامعي إلى شركة عملاقة 2013)

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك