سياسة

مجلس الشيوخ الإسباني يصفع “فوكس” ويرفض فرض عقوبات على المغرب

رفضت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ، أمس الأربعاء، اقتراحا قدمه حزب فوكس لحث الحكومة على تبني تدابير للسيطرة على تدفقات الهجرة غير النظامية، بما في ذلك مطالبة الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات اقتصادية على المغرب والجزائر وموريتانيا.

وسعى الاقتراح، الذي حصل على ما مجموعه 26 صوتا معارضا وصوتا واحدا مؤيدا وامتناعا واحدا عن التصويت، إلى منع تأشيرات دحول الأراضي الاسبانية لمواطني المغرب والجزائر وموريتانيا حتى لا تعيد تلك البلدان قبول المهاجرين غير الشرعيين، وفق ما أوردته وكالة أوروبا بريس.

وأكد المتحدث باسم المجموعة البرلمانية المختلطة، عضو مجلس الشيوخ عن حزب فوكس خوسيه مانويل مارين، أن البلدان المذكورة أعلاه “انتهكت” حدود إسبانيا بشكل مكثف، وأوضح أن الاقتراح يتوخى أيضا إدانة ما وصف بـ”العدوان” الذي تمارسه بلدان شمال أفريقيا على إسبانيا “بعدم السيطرة على الهجرة غير الشرعية”.

وتشير البيانات الصادرة عن وزارة الداخلية لعام 2020، والتي قدمها مارين، إلى أن ما مجموعه 42097 مهاجرا دخلوا في ذلك العام بشكل غير قانوني، بزيادة 29 في المائة عن عام 2019. وفي عام 2021 ، دخل 41،495 إسبانيا.

وفي هذا السياق، أشار إلى أن المغرب والجزائر “استخدمتا تاريخيا ملف الهجرة كسلاح جيوسياسي لإضعاف الموقف التفاوضي لكل من إسبانيا والاتحاد الأوروبي عند معالجة مطالبهما المعروفة، مثل قضية المياه الإقليمية”، وفق تعبير المتحدث.

في المقابل عبر السيناتور كارليس موليه، عن المجموعة البرلمانية لليسار الكونفدرالي، عن رفضه للمقترح، مشيرا إلى أنه “مجرد استفزاز” “ويغذي الخوف ليس من الأجنبس فقط، ولكن من الفقراء”.

واعترف السناتور عن الحزب الشعبي بيلار روخو بأن إسبانيا لديها “مشكلة” الهجرة غير النظامية، وهي “حقيقة لا جدال فيها”. ملقية باللوم على سياسات حكومة بيدرو سانشيز “وأولئك الذين يدعمونها” بأنهم “الجناة” في الوضع.

في المقابل، اعتبر التعاون بين البلدين شيئا “أساسيا”، مشيرا إلى أن اقتراح فوكس “يقترح فقط تدابير أحادية الجانب” ووضع نفسه ضد “مواجهة” المغرب والجزائر وموريتانيا.

وأضاف أن “هذا الاقتراح، بعيد عن حل مشاكل الهجرة في هذا البلد، ومن شأنه أن يفاقمها، ويولد أيضا صراعات دبلوماسية خطيرة، بالإضافة إلى تلك التي لدينا بالفعل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *