مجتمع

المغرب يطلق جائزة إعلامية تخليدا للصحفية شيرين أبو عاقلة ويقدم منحة لدعم الصحافة بالقدس

أعلن المغرب عبر وكالة “بيت مال القدس”، عن إطلاق جائزة “القدس الشريف” للتميز الصحفي في الإعلام التنموي، تخليدا للصحفية الراحلة شيرين أبو عاقلة.

وقالت وكالة “بيت مال القدس”، في بلاغ لها أوردته وكالة “الأناضول” للأنباء، أن الدورة الأولى لهذه الجائزة تحمل اسم “دورة الصحفية المقدسية الشهيدة شيرين أبو عاقلة”.

وبحسب المصدر ذاته، فإن لجنة تحكيم جائزة “القدس الشريف” للتميز الصحفي، ستتألف من خبراء في الصحافة والاعلام، مغاربة وفلسطينيين.

إقرأ أيضا: هيئات مغربية تقدم التعازي للسفير الفلسطيني بالرباط بعد اغتيال الصحفية شيرين (فيديو) 

وأوضحت الوكالة أنها ستعلن، أيضا، عن منحة خاصة لدعم الحريات في الصحافة والإعلام في القدس، يقدمها “مرصد الرباط للملاحظة والرصد والتقويم”، التابع لها في القدس، تكريما لروح شيرين أبو عاقلة وزملائها الذين قضوا دفاعا عن قيم الحرية والعدالة والسلام.

وأثار اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي للصحفية شيرين أبو عاقلة، يوم 11 ماي الجاري، حالة غضب وحزن عارمين لدى الشعب الفلسطيني وفي الأوساط الصحافية والهيئات الحقوقية الدولية، وسط استنكار رسمي وشعبي في دول عربية وإسلامية وغربية، فيما طالبت الرئاسة الفلسطينية بفتح تحقيق دولي.

وعقب الاغتيال، شهدت مدن مغربية مظاهرات احتجاجية تنديدا باغتيال شيرين أبو عاقلة، كما تظاهر نشطاء وصحافيون مغاربة أمام مبنى السفارة الفلسطينية بالرباط، فيما قدمت شخصيات وهيئات مغربية، التعازي للسفير الفلسطيني، كما تم توجيه رسالة استنكار واحتجاج إلى مفوضية الأمم المتحدة بالرباط.

إقرأ أيضا: “نقابة الصحافة المغربية” تدين اغتيال شيرين أبوعاقلة وتعتبره استهدافا وجريمة متعمدة 

وكانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية قد أدانت، بشدة، جريمة اغتيال شيرين أبو عاقلة، معتبرة أن الأمر يتعلق باستهداف مبيت، خصوصا وأن ساحة الجريمة لم تكن تشهد لحظتها أي اشتباكات، وكان فقط ثمة صحافيات وصحافيون بخوذاتهم وصدرياتهم الواقية المتضمنة لشارة الصحافة.

وأشارت النقابة في بلاغ لها، تتوفر “العمق” على نسخة منه، إلى أن “أي محاولة لتبرير هذه الجريمة هو ضلوع في الجريمة وتواطؤ مع المجرمين”، داعية إلى تحقيق دولي محايد ومستقل وشفاف تحت إشراف المحكمة الجنائية الدولية.

يُشار إلى أن وكالة بيت مال القدس الشريف التي يوجد مقرها في المغرب، تعتبر الذراع الميدانية للجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، والتي يرأسها الملك محمد السادس.

إقرأ أيضا: صحافيون مغاربة يقفون وقفة صامتة بتطوان تنديدا باغتيال زميلتهم شيرين أبو عاقلة (فيديو)

وتعنى لجنة القدس بدعم القدس من خلال بناء المستشفيات ومراكز الاجتماعية والتعليمية وتنظيم أنشطة أخرى لفائدة المقدسيين من أجل حماية حقوقهم وتعزيز صمود أهلها في مواجهة الاحتلال.

وفي هذا الصدد، نظمت وكالة بيت مال القدس، بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، حفلا لتوزيع الجوائز على التلاميذ الفائزين بالنسخة الثالثة من مسابقة “ألوان القدس 2021″، بحر الأسبوع الجاري، تحت شعار “القدس رمز التسامح والمحبة والسلام”.

وعرف الحفل حضور وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، والكاتب العام لقطاع التواصل بوزارة الشباب والثقافة والتواصل، وبعض ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد بالرباط، إضافة إلى جمعيات آباء وأولياء تلاميذ المدارس الممثلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *