مجتمع

معظمهم غادر المشفى.. “يوغورت” وراء تسمم تلاميذ بتطوان ووزارة التعليم تفتح تحقيقا

أفاد مصدر مطلع بوزارة التربية الوطنية في اتصال لجريدة “العمق”، بأن التسمم الغذائي الذي تعرض له تلاميذ يدرسون بالمدرسة الجماعاتية “ابن النفيس” بجماعة السحتريين القروية التابعة لإقليم تطوان، بعد زوال اليوم السبت، سببُه “يوغورت” كان ضمن وجبة الغذاء المخصصة لهم في مطعم المؤسسة.

وأوضح المصدر أن الأمر يتعلق بإصابة 6 تلاميذ بتسمم غذائي، عقب شعورهم بأعراض حادة ناجمة عن تناولهم لـ”اليوغورت”، حيث جرى نقلهم على وجه السرعة إلى المستشفى الإقليمي “سانية الرمل” بتطوان لتلقي العلاجات الضرورية.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن المديرية الإقليمية للتعليم بتطوان، قررت نقل كل التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالمدرسة المذكورة، إلى المستشفى لإخضاعهم للفحوصات، كإجراء احترازي.

وبحسب مصدر “العمق”، فإن الطاقم الطبي بمستشفى تطوان قرر وضع التلاميذ الستة الذين أصيبوا بأعراض حادة، تحت المراقبة الطبية، فيما غادر باقي التلاميذ المستشفى، حيث تكلفت المديرية الإقليمية للتعليم بإعادتهم إلى منازلهم.

وكان مصدر طبي بمستشفى “سانية الرمل” بتطوان، قد أوضح في اتصال لجريدة “العمق”، أن مستعجلات المشفى استقبلت ما مجموعه 149 تلميذا، مشيرا إلى أن غالبيتهم غير مصابين بأي تسمم، موضحا أنه تقرر الإبقاء على 7 تلاميذ من المصابين بالتسمم تحت المراقبة الطبية بقسم الأطفال.

فتح تحقيق

وفي هذا الصدد، قال المصدر إن التحريات الأولية كشفت أن “اليوغورت” الذي سبَّب التسمم، يعود لشركة وطنية “تحترم بشكل تام بروتوكول سلسلة التبريد والتخزين”، مشيرا إلى أن تاريخ انتهاء صلاحيته لا زال ساري المفعول إلى غاية 9 يونيو المقبل.

ووفق المتحدث ذاته، فقد فتحت وزارة التعليم تحقيقا في الموضوع، فيما تمت إحالة “اليوغورت” على مختبر علمي لمعرفة أسباب التسمم الناجم عنه، خاصة أن أحد التلاميذ أخبر إدارة المدرسة بأن مذاق “اليوغورت” غير اعتيادي.

وشهدت جماعة السحتريين، بعد زوال اليوم، حالة استنفار عقب توافد عدد من سيارات الإسعاف لنقل التلاميذ المصابين إلى مستشفى “سانية الرمل”، وذلك مباشرة بعد تناولهم وجبة الغذاء في مطعم المؤسسة.

يأتي ذلك بعدما شهدت الرشيدية وسيدي قاسم، واقعتين مماثلتين، حيث أصيب 70 تلميذا داخليا بتسمم غذائي بمطعم إعدادية “بادو” بأغبالو نكردوس بالراشيدية، الأسبوع المنصرم، فيما قاطع التلاميذ الدراسة وخاضوا احتجاجات رفقة عائلاتهم للمطالبة بإرسال لجنة افتحاص وزارية للوقوف على أسباب التسمم.

وفي سيدي قاسم، تعرض العشرات من التلميذات لتسمم جماعي بجماعة الكداري، أمس الجمعة، حيث أشارت مصادر محلية إلى أن التلميذات اللواتي تتابعن دراستهن بالمستوى الإعدادي دخلن في حالة هستيرية، بعد تعرضهن لغثيان في المعدة وحالات الإغماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *