مجتمع

محام مغربي لقناة إسرائيلية: أغلبية المحامين المغاربة يرحبون بزملائهم الإسرائيليين

قال إن من دعوا إلى المقاطعة هم "أقلية"

قال المحامي بهيئة مراكش خالد الفتاوي خلال ظهوره  على قناة إسرائيلية في وقت سابق، إن غالبية المحامين المغاربة يرحبون بزملائهم الإسرائيليين، مشيرا إلى أن الذين دعوا إلى مقاطعة كأس العالم للمحامين الذي نظم بمراكش خلال الفترة ما بين 7 و15 ماي الجاري، يشكلون أقلية فقط.

وقال الفتاوي في تصريح لقناة i24 الناطقة بالفرنسية إن الدولة المغربية باعتبارها دولة ديمقراطية لا يمكنها أن تقمع الآراء المخالفة، ويجب عليها أن تحترم رأي الأقلية”.

وشدد المصدر ذاته على أن المحامين المغاربة يحترمون اتفاقيات أبرهام ويحترمون علاقات التطبيع التي تربط المغرب بإسرائيل في كل المجالات.

وأشار المتحدث ضمن تصريحه إلى أن بلاغ المقاطعة الذي أصدرته هيئة المحامين بمراكش لم يتضمن عبارة واحدة تشير إلى “الصهيونية” أو أي عبارة تمس بالعلاقة بين المغرب وإسرائيل.

وأضاف المحامي الذي يشغل منصب رئيس جمعية الصداقة المغربية الإسرائيلية أن البلاغ دعا إلى مقاطعة البطولة بسبب مشاركة فرق من إسرائيل، إلا أنه لم يشر إلى “صهيونية” دولة إسرائيل، بل إن البيان أظهر احتراما كبيرا لها، وفق تصريحات الفتاوي.

وكانت هيئة مراكش قد دعت في بلاغ لها إلى عدم المشاركة في منافسات كأس العالم للمحامين المنظمة من طرف شركة مونديا أفوكا، بناء على مواقفها المبدئية الثابتة من القضية الفلسطينية العادلة.

وفي نفس السياق دعت هيئات وجمعيات المحامين بالمغرب أبريل الماضي إلى مقاطعة كأس العالم للمحامين لكرة القدم للمحامين، وذلك بسبب مشاركة فرق إسرائيلية.

وأعلنت جمعية هيئات المحامين بالمغرب أنها غير معنية بتنظيم هذه التظاهرة، مشيرة إلى رفضها المشاركة فيها نظرا “لمحتواها التطبيعي مع الكيان الصهيوني المحتل من خلال الفرق الإسرائيلية التي قد تشارك فيها، وكذا من خلال إمكانية رفع العلم الإسرائيلي أثناء هذه التظاهرة”.

وطالبت جمعية هيئات المحامين بالمغرب الجسم المهني بأن “يبقى ثابتا على موقفه الحقوقي الكوني للقضايا العادلة وعلى رأسها القضية الفلسطينية”، داعية إلى عدم المشاركة في هذه التظاهرة تحت أي اعتبار.

وأوضح الجمعية في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن قرارها هذا يأتي تفاعلا مع التنديد الجماعي لرؤساء الجمعية السابقين وعدد من النقباء والمحاميات والمحامون المغاربة الذين عبروا عن استيائهم وتنديدهم بإمكانية مشاركة فرق من الكيان الصهيوني، وذلك من خلال إعلان مواقف وبيان ومراسلات موجهة لرئيس الجمعية.

كما يأتي القرار، وفق البلاغ، “انسجاما مع مواقف جمعية هيئات المحامين بالمغرب التاريخية المناهضة للتطبيع والمعتز بالتضحيات الجسام والمساندة اللامشروطة للقضية الفلسطينية من مختلف مكونات الجسم المهني”.

وأشار المصدر ذاته إلى “استمرار احتلال الكيان الصهيوني الغاشم لأرض فلسطين الطاهرة وتقتيل أبناء الشعب الفلسطيني، ومن بينهم المحامون كان آخرهم الشهيد الأستاذ محمد العساف المحامي الفلسطيني الذي سقط في ساحة الشرف برصاص الاحتلال في شهر رمضان المبارك”.

من جانبها، قررت فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب مقاطعة النشاط الكروي الدولي المذكور، مستنكرة “محاولات إقحام وفد صهيوني” ضمن المشاركين في هذه التظاهرة الرياضية، بحسب بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه.

وقال البلاغ إن الكيان الصهيوني هو “احتلال غاشم للأراضي الفلسطينية الحرة والأبية، قام على أسس عنصرية وإرهابية، يقتل الأطفال وينكل بالنساء ويسجن المواطنين من كل الأعمار بدون محاكمات، كيان لا يحظى بالشرعية الدولية ولا يحتكم لقراراتها ولا تحكمه أخلاقيات ولا نظم ولا مرجعيات إنسانية”.

وشددت الفيدرالية على أن “المحاميات والمحامين كانوا دائما في طليعة المدافعين عن الحق والكرامة والحرية، وسيظلون متشبثين بمواقفهم المبدئية الرافضة للخضوع للابتزاز الصهيوني الذي يستهدف الدول والأفراد مقابل الاعتراف بكيانهم الغاشم والسكوت عن جرائهم في حق الإنسانية”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المحامين “لا يقبلون أن يُستقبل الصهاينة في مناسبة ذات بُعد مهني تنظم بالمغرب أرض النخوة والعزة والكرامة”، مضيفا أنهم “لا يقبلون أن يكون تعاطيهم مع القضية الفلسطينية مناسباتيا ولا نفعيا ولا مغلفا بمصالح ذاتية بائدة”.

ورغم هذه الدعوات الداعية لمقاطعة كأس العالم لكرة القدم للمحامين، إلا أن هيئة المحامين بالدار البيضاء كان لها رأي آخر في الموضوع، حيث قررت المشاركة في هذه المسابقة.

وشاركت هيئة المحامين بالدار البيضاء، بأربعة فرق، فرقتان منهما في دوري “ماستر”، والباقي في دوري “كلاسيك”، إلى جانب هيئات المحامين ممثلين لـ36 دولة وفق ما أعلنت عنه اللجنة التنظيمية لكأس العالم للمحامين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • محمد
    منذ سنتين

    السللم عليكم اتقوا الله وانصروه ينصركم العز والنصر لفلسطين والدحر للصهاينة و من يوالييهم ...