مجتمع

13 يوما دمويا عالميا في سنة 2016 من ضمنها قضية فكري

أدرج تقرير لموقع “ساسة بوست” حادث طحن محسن فكري بمدينة الحسيمة، من ضمن 13 يوما دمويا حول العالم عام 2016 وفي العالم العربي تحديدا والتي راح ضحيتها أرواح مئات البشر حول العالم.

ونستعرض في التقرير أبرز وأسوأ الأيام الدموية في العالم، بعيدا عن الدول التي تشهد اشتباكات كما في سوريا والعراق واليمن وليبيا.

المغرب

بائع سمك مغربي محسن فكري، أصبح اسمه أشهر من نار على علم، حينما أثار موته بطريقة مأساوية طحنا بشاحنة لجمع النفايات في مدينة الحسيمة في 28 أكتوبر 2016، وذلك أثناء مصادرة شحنة سمك غير مرخصة تمهيدا لطحنها وإتلافها في الشاحنة، بينما كان يحاول استرجاع بضاعته، ومع أن الواقعة راح ضحيتها شاب واحد، إلا أنها أدت إلى احتجاجات شعبية واسعة وغير مألوفة.

الجزائر

في الساعات الأولى من صباح يوم 12 يناير 2016 في الجزائر، قُتل سبعة أشخاص من بينهم امرأتين حرقًا واختناقًا، كانوا موجودين داخل ملهى ليلي بمدينة “رزالدة” غرب العاصمة الجزائرية، قبل أن يقتحم ثلاثة شباب المكان، ويضرموا فيه النيران، بقذف الألعاب النارية، انتقامًا من أحد العمال الذي كان على خلاف معهم.

الصومال

وقع تفجير انتحاري مزدوج بمدينة ببدوة الصومالية في 28 فبراير 2016، أحدهم عند تقاطع طريق مزدحم والآخر في مطعم قريب منه، وأسفر التفجير عن مقتل مالا يقل عن 17 شخص، وإصابة 26 آخرين، بحسب السلطات الصومالية.

تونس

في السابع من مارس 2016، نفذت مجموعات مسلحة تابعة لـ “تنظيم الدولة” هجوما على مدينة بن قردان التونسية الواقعة على الحدود الليبية التونسية، وتصدى للهجوم قوات من الجيش والشرطة التونسية، وأسفرت الاشتباكات بين الطرفين، كما أفادت السلطات التونسية، عن مقتل 55 شخص، بينهم 36 من أفراد الجماعات المسلحة، و12 من الجيش والقوات الأمنية، وسبعة مدنيين، فيما بلغ عدد الجرحى 31 شخصا، من قوات الأمن بينهم ثلاثة مدنيين.

السعودية

وفي الخامس من يوليو 2016، وبالقرب من ساعة الإفطار في رمضان الماضي، فجّر انتحاري نفسه بالقرب من مسجد المدينة المنورة؛ مما أدى لمقتل أربعة من رجال الأمن السعوديين وإصابة خمسة آخرين، وفي نفس اليوم فجّر انتحاري نفسه، في أحد المساجد المجاورة لسوق مياس في محافظة القطيف، وعثرت الشرطة السعودية على أشلاء بشرية لثلاثة أشخاص، بحسب بيان لوزارة الداخلية السعودية.

الأردن

في 21 يونيو 2016، انفجرت سيارة مفخخة في منطقة الرقبان الأردنية على الحدود السورية الأردنية على بعد مئات الأمتار من مخيم للاجئين السوريين في الأردن، وأسفر الهجوم، بحسب الجيش الأردني، عن مقتل ستة من حرس الحدود وإصابة 19 آخرين.

لبنان

شهدت بلدة القاع اللبنانية ثمانية تفجيرات، أسفرت التفجيرات مجتمعة عن مقتل خمسة أشخاص، وإصابة نحو 22 شخصا، في 27 يونيو 2016.

مصر

وفي مصر صفّت الشرطة المصرية خمسة أشخاص، أحدهم مجهول الهوية، بزعم تكوينهم تشكيل عصابة، تستهدف اختطاف الأجانب وسرقتهم بالإكراه وذلك في 24 مارس 2016. وبحسب رواية الشرطة المصرية، فإنهم عثروا على متعلقات شخصية للطالب الإيطالي «جوليو ريجيني» عند أحد أقارب الخمسة مواطنين المقتولين.

وتعد هذه الحادثة من أكثر الحوادث دموية التي وقعت في مصر عام 2016، بعيدًا عن سيناء التي تشهد اشتباكات مستمرة بين الجيش المصري ومن يصفونهم بـ”التكفيريين”.

أما بالنسبة لأكثر الأيام دمويا عالميا، صنفت هجمات بروكسيل في بلجيكا في أول اللائحة حيث شهدت العاصمة ثلاثة تفجيرات، أدت لمقتل 34 شخص، وإصابة نحو 270 شخص، ووقع تفجيران منهما في مطار «زافينتم الدولي» وأسفرا عن مقتل 14 شخص، بالإضافة إلى تفجير آخر وقع في مترو أنفاق «مالبيك» المجاور لمقر الاتحاد الأوروبي، مسفرًا عن مقتل 20 شخصًا آخرين، وتبنى «تنظيم الدولة الإسلامية» (داعش) مسؤولية التفجيرات الثلاث.

ويليها هجوم أورلاندو في الولاية المتحدة الأمريكية وهي الأسوأ في تاريخ أمريكا، حيث أسفر الهجوم عن مقتل 49 شخصًا، وأصيب 53 آخرون داخل ملهى ليلي للمثليين، عقب أحداث إطلاق نار نفذها الأمريكي من أصول أفغانية “عمر صديق متين”، وتبناه «تنظيم الدولة»، وقُتل عتيق أثناء الهجوم.

وقال والد عتيق عنه: إنه “لم يكن متدينًا بشكل مفرط، ولكن كانت لديه مواقف معادية للمثليين.. الهجوم ليس له علاقة بالدين”.

فرنسا

في 14 يوليو 2016 في نيس الفرنسية وأثناء احتفال الفرنسيين بالعيد الوطني لفرنسا الذي اعتاد فيه الفرنسيون الاحتفال في الشوارع بما يُسمى”يوم الباستيل” انطلقت شاحنة نقل وسط حشود المُحتفلين في مدينة نيس جنوبي فرنسا، على سرعة عالية لتدهس المحتفلين على مسافة 2 كيلو متر، قبل أن تقتل الشرطة سائق الشاحنة بعد تبادل إطلاق نار معه.

وأسفرت عملية الدهس عن مقتل 84 شخصًا وإصابة 202، ونفذ العملية “محمد لحويج بو هلال”، وهو فرنسي من أصل تونسي، ويقول عنه جيرانه وابن عمه “إنه يحب النساء والرقص ويشرب الكحول ويأكل لحم الخنزير ويتعاطى المخدرات، ولم يكن متدينا”

تركيا

وبعد نيس مباشرة شهدت تركيا محاولة انقلاب عسكري فاشلة في 15 يوليو 2016، على الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، ولكنها باءت بالفشل، وعاشت تركيا ليلة دامية، إذ أسفرت تلك المحاولة عن مقتل 208 شخص من المدنيين والقوات الحكومية التركية، بحسب ما أعلن رئيس الوزراء التركي “بن علي يلدريم”، ذلك بالإضافة إلى مقتل أكثر من 100 مشارك في الانقلاب بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية التركية، واتهمت السلطات التركية “فتح الله جولن” في الوقوف وراءها.

ألمانيا

وقُتل تسعة أشخاص وأُصيب 27 آخرون بهجوم ميونيخ في ألمانيا في 23 يوليو 2016، في هجوم نفذه “علي سونبلي” وهو مسلح ألماني من أصول إيرانية، على مركز تسوق “أولمبيا” في مدينة ميونخ البافارية الألمانية، قبل أن ينتحر.

ونفت الشرطة الألمانية وجود أي دوافع سياسية للهجوم، أو علاقة بين منفذ الهجوم بـ”تنظيم الدولة” أو اللاجئين.

واعتبرت، بحسب المعلومات التي وفرتها جهات التحقيق، أن الهجوم فردي عشوائي نفذه مُسلح له علاقة بجرائم قتل عشوائي سابقة ومُختل عقليًا ويعاني من شكل من أشكال الاكتئاب.