أخبار الساعة، مجتمع

البروفيسور “أوليفيه توريس” يحاضر لأول مرة بالمغرب حول “صحة المسير”

تحتضن كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، بجامعة القاضي عياض بمراكش الخميس المقبل، محاضرة يلقيها لأولة مرة بالمغرب البروفيسور OlivierTORRES، حول موضوع “صحة المسير بين استراتيجية المقاولة الصغرى والمتوسطة وأدائها الاقتصادي”.

وذكر بلاغ لمختبر البحث حول الممارسات الجديدة للتسير، التابع للكلية المذكورة، أن “موضوع صحة المسير يعتبر من الطابوهات، إذ يتفادى المسؤولون عن تسيير المقاولات الحديث عن أوضاعهم الصحية، ومعاناتهم النفسية خصوصا خلال الأزمات”، مضيفا أن “هذا الموضوع أصبح يثير اهتماما متزايدا من قبل الباحثين في علوم الصحة، وكذا في علوم التدبير، وأسفر عن نشر العديد من المقالات العلمية في مجلات دولية مرموقة”.

وأضاف المصدر ذاته، أنه “انطلاقا من كون صحة المسير أول رأسمال لا مادي بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة، تروم المحاضرة تقديم مقاربة للعلاقة بين صحة المسير والأداء الاقتصادي للمقاولة. تركز هذه المقاربة بشكل خاص على العوامل ذات التأثير الإيجابي على صحة المسير كالتفاؤل والصمود والمرونة، دون إغفال العوامل ذات التأثير السلبي كضغط العمل والعزلة”.

كما أشار مختبر البحث حول الممارسات الجديدة للتسير، إلى أنه “بالنظر لأهمية المقاولات الصغرى والمتوسطة، ودورها الحيوي في الاقتصاد الوطني، تشكل هذه المحاضرة فضاء للنقاش وتبادل الآراء حول تحسين أداء هذه المقاولات ومواكبتها من أجل ضمان استدامتها، وذلك من خلال أخذ صحة مسيريها بعين الاعتبار”.

يشار إلى أن البروفيسور OlivierTORRES الأستاذ بجامعة مونبوليه بفرنسا من أبرز الباحثين في مجال المقاولات الصغرى والمتوسطة على المستوى الدولي. وقد أسس سنة 2009 مرصدا خاصا بصحة مسيري المقاولات والعاملين المستقلين، ويؤطر حاليا عددا من بحوث الدكتوراه حول هذا المحور البحثي. كما ألقى خلال مساره العلميما يناهز 700 محاضرة في فرنسا وفي دول أخرى عديدة كاليابان وكندا وسويسرا وهولندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *