منوعات

هكذا تتجسس أجهزة الأمن على محادثات وسائل التواصل الاجتماعي

تقدم عملية مراقبة منصة “سناب شات” من طرف مكتب التحقيقات الفيدرالي رؤية نادرة حول كيف يمكن لأجهزة الأمن اعتراض المحادثات عبر تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي على الفور تقريبًا بدلاً من الانتظار لأيام أو أسابيع أو أشهر للحصول على بيانات مماثلة من شركات التكنولوجيا ذي الصلة.

والتقرير الذي حصلت عليه فوربس مؤخرًا يقدم عرضا تقديميا من قبل مزود المراقبة PenLink، حيث تم تفصيل مثل هذا التنصت في الوقت الفعلي على أمثال سناب شات، وفيسبوك، وتطبيقات أخرى.

التنصت على عصابة لتهريب المخدرات

حسب فوربس الشرق الأوسط، تنصت مكتب التحقيقات الفيدرالي على تجار الفنتانيل (مسكن يحتوي على مواد صناعية أفيونية) في أريزونا عبر تطبيق Snapchat “سناب شات”، وهو أمر مستحيل التنفيذ على تطبيقات WhatsApp “واتساب” أو Signal “سيغنال”.

وفي عام 2021، بدأ مكتب التحقيقات الفيدرالي التنصت في توكسون، أريزونا، على أعضاء عصابة Southside Murda Gang Killas، المعروفة بأنشطة التهريب عبر الحدود المكسيكية إلى الولاية.

استهدف المحققون محادثات سناب شات بين بريان مورينو أغويلار واثنين من شركائه.

أكد مكتب التحقيقات الفيدرالي أنه اعترض رسائل صوتية في ديسمبر/كانون الأول، بدا فيها أن حساب مورينو أغويلار يطلب المساعدة في إخفاء الإمدادات، التي يُزعم أنها مخدرات.

في إحدى الرسائل الصوتية، قال مالك حساب يعتقد مكتب التحقيقات الفيدرالي أنه خاضع لسيطرة مورينو أغويلار إنه “أحتاج فقط إلى شخص… مخبأ حيث يمكنني أن أضعها بعيدًا”.

في وقت لاحق، اعترض مكتب التحقيقات الفيدرالي مقطع فيديو تم إرساله عبر سناب شات حيث كان المشتبه به يعدّ “حوالي ألف حبة مزيفة من M30 على الطاولة”، وفقًا لمذكرة تفتيش.

وتحتوي حبوب M30 غالبًا على الفنتانيل شبه الأفيوني الخطير (تم اتهام مورينو أغويلار بالتآمر لامتلاكه الفنتانيل بنيّة توزيعه، على الرغم من عدم وجود سجل لاعتقاله أو جهة اتصال مدرجة لتمثيله القانوني، ويبقى بريئاً حتى تثبت إدانته.).

ووفق عرض تقديمي من قبل مزود المراقبة PenLink، حصلت فوربس مؤخرًا، أخبر مقدم PenLink الحاضرين في الشرطة أن سناب شات ، عادةً، يمكن أن يزود الشرطة بتحديثات حول اتصالات المستخدم حتى أربع مرات في اليوم، على الرغم من أنه في بعض الحالات قد يكون أكثر من ذلك.

سريع الزوال مقابل التشفير

لا يتم تشفير رسائل سناب شات وفيسبوك من طرف إلى طرف أو التشفير للتعمية بين الطرفيات (end-to-end encryption) كما هو الحال في واتساب و سيغنال.

ويعني مصطلح “التشفير من طرف إلى طرف” ببساطة أن الأشخاص الوحيدين الذين يمكنهم قراءة البيانات هم مالكو الحساب.

وعد “سناب شات” بدلاً من ذلك منذ فترة طويلة بحماية الخصوصية برسائل “سريعة الزوال”، والتي يتم حذفها بعد فترة زمنية معينة، بالإضافة إلى تشفير البيانات، على الرغم من احتفاظ الشركة بمفتاح لها.

وقال خبير التشفير في جامعة سوري في المملكة المتحدة، آلان وودوارد “إن وجود رسائل سريعة الزوال دون تشفير من طرف إلى طرف يحميك من الاستيلاء على جهازك والبحث فيه فقط. إن تنفيذ التشفير من طرف إلى طرف على تطبيق مراسلة ليس بالأمر البسيط كما يظن البعض. هذا صحيح بشكل خاص عند استعمال هذه التقنية على نطاق واسع، لذلك، قد تكون سناب شات اتخذت قرارًا تجاريًا”.

سناب شات تدعم إنفاذ القانون

تقول سناب شات إنها ستجمع البيانات لإنفاذ القانون عندما يصدر أمر محكمة صالح.

وقال متحدث باسم سناب شات لفوربس “لقد صممنا سناب شات لإعطاء الأولوية لسلامة وخصوصية مجتمعنا. نحن لا نعترض اتصالات سناب شات الخاصة. يتم حذف الدردشات واللقطات من خوادمنا بمجرد فتحها أو انتهاء صلاحيتها. إذا استخدم مجتمعنا أدواتنا ضمن التطبيق للإبلاغ عن لقطة تلقوها، يمكننا الحفاظ على هذا المحتوى حتى نتمكن من التحقيق. نتصرف بسرعة عندما يتم إبلاغنا بالمحتوى ونتخذ الإجراء المناسب. نحن قادرون على الحفاظ على معلومات ومحتوى الحساب استجابة للطلبات القانونية الصالحة من سلطات إنفاذ القانون”.

لم تذكر الشركة ما إذا كانت ستطلق تشفيرًا أوسع عبر التطبيق أم لا.

وأشارت لفوربس إلى منشور مدونة من ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي حيث قدمت تفاصيل عن فريق الامتثال لإنفاذ القانون الذي ينمو بسرعة.

يوضح الأمر القضائي كيف تستمر سناب شات في السماح للحكومات بتنفيذ مراقبة تكاد تكون في الوقت الفعلي على مدى أشهر، وربما أطول.

في التحقيق عن العصابة، حصل مكتب التحقيقات الفيدرالي لأول مرة على إذن للتجسس على أفراد العصابة في أكتوبر/تشرين الأول 2021، والذي استمر حتى ديسمبر/كانون الأول، عندما حصلوا على أمر آخر لتمديد المراقبة.

في حين أن مراقبة مماثلة لمقدمي خدمات الاتصالات التقليدية، مثل T-Mobile أو AT&T، استمرت لسنوات، فإن اعتراض وسائل التواصل الاجتماعي ليس معروفًا جيدًا.

يمكن أن يُطلب من كل شركة تواصل اجتماعي لديها قاعدة في الولايات المتحدة تقديم بيانات إلى حكومة الولايات المتحدة، على الرغم من أن تلك التي لديها تشفير من طرف إلى طرف مثل واتساب وسيغنال لا يمكنها من الناحية الفنية توفير المحتوى أو نفس النوع من الاعتراض كما هو الحال في قضية أريزونا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.