مجتمع

الفريق الاشتراكي: مصاريف الحج مبالغ فيها ولا تتجاوز في دول أخرى 40 ألف درهم

قال الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، إن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم، والبالغة 63800 درهم “مبالغ فيها مقارنة مع مجموعة من الدول، (40.000 درهم بالنسبة لدول أوروبا)”.

جاء ذلك في سؤال شفوي آني وجهه الفريق النيابي للاتحاد الاشتراكي إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، حول غلاء مصاريف الحج لهذا الموسم، تتوفر “العمق” على نسخة منه.

وأوضح الفريق، أنه “بعد إعلان الوزارة، أن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم هو ثلاثة وستون ألفا وثمانمائة درهم (63800 درهم)، وهو مبلغ غير شامل لمصاريف الجيب، تعالت مجموعة من الأصوات للتعبير عن غضبها جراء هذه الأثمنة والتي تبقى في نظرنا مبالغ فيها مقارنة مع مجموعة من الدول”.

وساءل الفريق الاشتراكي، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية “عن التبريرات التي تقدمها الوزارة حول ارتفاع مصاريف أداء مناسك الحج بالنسبة للمغاربة”.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قد كشفت عن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم بالنسبة لتنظيم الوزارة، محددة إياه في 63 ألف و800 درهم (6 ملايين سنتيم و3800 درهم)، وهو مبلغ غير شامل لمصاريف الجيب.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنه يتعين على جميع من توفرت فيه الشروط (قرعة 2019 وشرط السن والتلقيح)، أن يقوم بإيداع مبلغ المصاريف دفعة واحدة بإحدى وكالات “بريد بنك”.

وبحسب المصدر ذاته، فإن إيداع مبلغ المصاريف سيكون محددا ما بين صباح يوم الاثنين 30 ماي وعشية يوم الجمعة 3 يونيو، حيث أوضحت الوظارة أن مدة الإيداع ومكانه يسريان على المؤطرين بالوزارة والمؤطرين بوكالات الأسفار.

ويتعين على من يتقدم لأداء المصاريف بوكالات “بريد بنك”، أن يكون مصحوبا ببطاقة التعريف الوطنية وشهادة التلقيح الخاص بـ”كوفيد 19″، وهي عبارة عن جرعة واحدة من صنف “جونسون آند جونسون” أو جرعتان من أحد الأصناف الأخرى، وفق البلاغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.