أخبار الساعة، مجتمع

فيديو على “تيك توك” حول تقنية جديدة للغش في الامتحانات يجر بنموسى للمساءلة

وفاء بلعجل – صحافية متدربة

توجهت النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، بوجة ربيعة، بسؤال إلى وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، حول الإجراءات والتدابير التي تتخذها الوزارة للدفاع عن المدرسة المغربية وعن قيم الشفافية والمنافسة الشريفة.

وجاء سؤال النائبة البرلمانية عقب تداول مقطع فيديو عبارة عن إشهار تجاري على مواقع التواصل الإجتماعي “تيك توك” يحرض التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحانات البكالوريا على الغش باستعمال شريحة إلكترونية توضع في الأذن ويتم ربطها بالهاتف الذكي، تمكن المترشح من الحصول على أجوبة الامتحان من خارج قاعة الامتحان.

وقالت بوجة إن صاحب الفيديو استعمل أسلوبا إغرائيا ليقنع التلاميذ بالتقنية الحديثة والدقيقة المؤمنة في نظره، التي لا يمكن أن تكشف من قبل الأستاذ المراقب في الامتحان.

وأوضحت النائبة البرلمانية أن الوضع أصبح يخلق حالة إحباط في صفوف التلاميذ النجباء والمتستقيمين ويخلق لديهم الشعور بعدم تكافؤ الفرص ذلك ما يضرب عرض الحائط عنصري الجودة والكفاءة .

وعبرت النائبة البرلمانية عن غضبها من الجهات الرسمية التي لم تتفاعل مع الواقعة قائلة لقد “سقطت هيبة المدرسة المغربية حيث أصبحت أثمنة هذه الهواتف المخصصة للغش في الامتحانات معروفة في سوق “الغش المدرسي”.

وكشفت بوجة عن خطورة الوضع أمام توغل الامبريالية المتوحشة التي لم ترقب إلا ولاذمة في فلذات أكبادنا وأدى بها الجشع والطمع إلى نشر قيم الغش والفساد والتشجيع على التزوير وخرق القانون ذالك ما يضعف من مصداقية الشواهد المغربية حسب قولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.