المغرب العميق، مجتمع

تنغير .. الحرمان من الشعير المدعم يثير إستياء كسابة رحل متضررين من الجفاف

نفذ عدد من الكسابة الرحل بجماعة تلمي بدائرة بومالن دادس بإقليم تنغير، وقفة احتجاجية، أمام قيادة أمسمرير تنديدا بما وصفوه بـ”الحرمان من حصص الشعير المدعم في إطار برنامج التقليص من آثار تأخر التساقطات المطرية”، مطالبين السلطات بإنصافهم على غرار باقي الجماعات الترابية الأخرى.

وقال المحتجون في تصريحات متطابقة لـ “العمق”، إنهم “تفاجئوا بحرمانهم من حصة الشعير المدعم، بالرغم أنهم يملكون  قطعانا مهمة من الأغنام ولا يتوفرون على العلف بسبب ظروف الجفاف التي أضرت بالمحاصيل الفلاحية ورؤوس الأغنام،  مشيرين في الوقت ذاته، أنهم يعانون الويلات جراء تداعيات موجة الجفاف التي يعرفها المغرب خلال هذه السنة، بسب انحسار التساقطات المطرية التي تسببت في قلة الكلأ”.

وأوضح المحتجون، أنهم “طرقوا جميع الأبواب، من سلطة محلية ومنتخبين ومسؤولي الفلاحة، الا أنهم ولحدود الساعة لم يجدوا آذانا صاغية ولا حلولا ناجعة ولا إجابات شافية لمشكلتهم، الشيء الذي عمق جراحهم بسبب الانتظار، منددين في الوقت ذاته، بإقصائهم من البرنامج الاستثنائي للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، الخاص بالحد من تأثير ذلك على النشاط الفلاحي، من خلال تقديم المساعدة للفلاحين ومربي الماشية المعنيين، والذي رصد لتنفيذه غلاف مالي بمبلغ 10 ملايير درهم”.

وطالب الكسابة الرحل الجهات الوصية بـ”الاستفادة من الدعم الذي يخصصه البرنامج الاستثنائي للتخفيف من آثار تأخر التساقطات المطرية البالغ قيمته 10 ملايير درهم، والذي تعمل الحكومة على تنفيذه نزولا عند التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث يتوخى تخصيص 3 مليار درهم لتمويل مختلف الأنشطة الفلاحية المتضررة، وخاصة منها قطاع تربية الماشية عبر توفير الأعلاف الضرورية وبأثمان مناسبة وتوفير الأدوية للمربين”.

وكان عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، قد ترأس الخميس 17 فبراير الماضي، بالرباط، اجتماعا خصص لبحث التدابير الاستعجالية الضرورية الخاصة بالتخفيف من آثار التساقطات المطرية.

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أنه تبعا للتعليمات السامية الاستباقية للملك محمد السادس، المتعلقة باتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة آثار نقص التساقطات المطرية على القطاع الفلاحي، والعناية الملكية الخاصة، التي ما فتئ يوليها الملك لساكنة العالم القروي، ولكل مكونات القطاع الفلاحي، وضعت الحكومة برنامجا استثنائيا للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، والحد من تأثير ذلك على النشاط الفلاحي، من خلال تقديم المساعدة للفلاحين ومربي الماشية المعنيين.

وأضاف البلاغ ذاته أن هذا البرنامج يرتكز على ثلاثة محاور رئيسية، يتعلق الأول بحماية الرصيد الحيواني والنباتي وتدبير ندرة المياه، ويستهدف المحور الثاني التأمين الفلاحي، في حين يهم المحور الثالث تخفيف الأعباء المالية على الفلاحين والمهنيين. وأشار إلى أن صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية سيساهم بناء على أمر جلالة الملك، بمبلغ ثلاثة مليارات درهم في هذا البرنامج.

وسجل أن الشق الأول من هذا البرنامج، الذي تصل تكلفته المالية إلى 3 مليارات درهم، يهم توزيع 7 ملايين قنطار من الشعير المدعم لفائدة مربي الماشية، و400 ألف طن من الأعلاف المركبة لفائدة مربي الأبقار الحلوب، للحد من آثار ارتفاع أسعار المواد العلفية، وتراجع موفورات الكلأ بكلفة إجمالية تصل إلى2.1 مليار درهم، وتلقيح ومعالجة 27 مليون رأس من الأغنام والماعز و200 ألف رأس من الإبل، ومعالجة النحل ضد داء الفارواز، بميزانية قدرها 300 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *