مجتمع

العبدي يدافع عن تنظيم معرض الكتاب بشكل دائم بالرباط عوض الدار البيضاء

عبر رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، رشيد العبدي، عن رغبته في تنظيم معرض الكتاب بشكل دائم في مدينة الرباط.

وقال العبدي، خلال ندوة صحافية رفقة وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، إن مهمته الأساسية هي الدفاع عن جهة الرباط سلا القنيطرة، ما يدفعه للسعي وراء الحفاظ على تنظيم معرض الكتاب بمدينة الرباط عوض مدينة الدار البيضاء.

واعتبر المتحدث ذاته أن دور الجهة تغير على مدار السنوات الماضية من ممول إلى مشارك وواضع للسياسات التي تهم الجهة، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة أصبح لها توجه أفقي وقطاعي مع جميع القطاعات، مشددا على أن من حق جميع الجهات والأقاليم تنظيم المعرض بنظام المناوبة.

وأكد العبدي على أن جهته تعد من الجهات السباقة لوضع خطة ثقافية في جهة الرباط سلا القنيطرة مشيرا إلى أنها بداية لسلسلة من البرامج الثقافية التي ستعرفها جهة الرباط سلا القنيطرة خلال السنوات المقبلة.

وكان وزير الشباب والرياضة والتواصل، المهدي بنسعيد، قد صرح بأن “المعرض الدولي للنشر والكتاب لسنة 2022 سينظم في مدينة الرباط بدل الدار البيضاء”.

وحول أسباب نقله من “الدار البيضاء”، أوضح بنسعيد أن “مكان احتضان هذه التظاهرة الثقافية، تحول إلى مستشفى ميداني لاستقبال مرضى “كورونا”، قبل أن يشير إلى أنه “سيعود إلى العاصمة الاقتصادية سنة 2023”.

وأردف المسؤول الحكومي أن “نقل معرض الكتاب إلى مدينة الرباط يرجع إلى كونها ستكون عاصمة للثقافة الإفريقية سنة 2022 وستحتضن عدداً من الأنشطة والتظاهرات الثقافية”.

وكان قرار نقل معرض الكتاب من الدار البيضاء إلى الرباط، قد خلف ردود أفعال متباينة، بين من اعتبرها “خطوة إيجابية”، وبين من اعترض لكونه “جزء من الهوية الثقافية والتاريخية للعاصمة الاقتصادية”.

وتنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة، بشراكة مع ولاية الرباط سلا القنيطرة و جهة الرباط سلا القنيطرة و جماعة الرباط، الدورة السابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب، خلال الفترة الممتدة مـن 03 إلى 12 يونيو 2022 بفضـاء OLM السويسي بالرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *