اقتصاد

مجلس المنافسة يكشف عيوب الصناعة الدوائية الوطنية ويوصي بتعزيز السيادة المحلية

وقف مجلس المنافسة عند جملة من العيوب التي تطبع الصناعة الوطنية فيما يرتبط بسوق الكواشف الطبية وفحوصات كوفيد 19، حيث تعتمد السوق المغربية على  سلاسل التوريد العالمية للكواشف التشخيصية المتعلقة بفيروس كوفيد-19.

وأضافت الدراسة المتعلقة بتحليل وتتبع تطور وضعية سوق فحوصات كوفيد19، التي أنجزها مجلس المنافسة، أن أحد أهم الدروس التي يمكن استنتاجها من الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة كوفيد-19 ، تتمثل في كون تحسين المنظومة الصحية الوطنية يتوقف أساسا على الموارد البشرية والمادية الخاصة ببلدنا، إذ يشكل السبيل الوحيد لضمان سيادة المغرب في هذا المجال.

وأظهرت الجائحة، وفق الدراسة نفسها،  بروز دول ذات قدرات استجابة سريعة مثل كوريا الجنوبية والصين، والتي تمكنت من تطوير مذهل لصناعة كواشف محلية للفيروس، مكنتها من كسب حصص كبيرة في السوق، وذلك من خلال تشجيع ودعم الإنتاج المحلي، وهو ما أدى إلى اختلال على مستوى العرض على الصعيد العالمي.

كما أظهرت الجائحة، بحسب المصدر نفسه،  مدى اعتماد المنظومة الصحية الوطنية على سلاسل التوريد العالمية، لاسيما فيما يتعلق بكواشف الفحص والمستلزمات الطبية.

وتتميز هذه السوق بهيمنة المستوردين والموزعين الذين يحققون أكثر من 90  في المائة من رقم الأعمال.

وعلى وجه التحديد، تتوفر سوق كواشف فحص كوفيد-19 على مصنع محلي واحد يقوم بتصنيع منتوج مغربي مائة بالمائة، ومصنعان يتوفران على تراخيص تصنيع من أصل كوري.

ورغم الجهود التي تبذلها وزارتي الصحة والحماية الاجتماعية والصناعة والتجارة، من أجل دعم وتعبئة الشركات الصناعية المغاربة لمواجهة تحديات الوباء بمنتوجات ومعدات ذات 137  معايير دولية قادرة على تلبية الطلب المحلي والطلب المحلي وأسواق التصدير، يرى المجلس أنه من المهم تسهيل دمج المنتوجات المغربية في السوق الوطنية وضمان توزيع المنتوجات الأساسية، ولا سيما الكواشف التشخيصية، من أجل التصدي، بشكل مناسب وسريع، آلية تهديدات جديدة مرتبطة بمتحورات جديدة، وبالاعتماد على إمكانيات محلية.

ومن أجل ضمان استقلال المغرب في هذا المجال، يوصي المجلس باتخاذ مجموعة من التدابير منها تحديد إطار تشريعي مرجعي لتسويق كواشف “مغربية مائة بالمائة”، ثم تشجيع الابتكار في مجال صناعة الفحوصات التشخيصية، إضافة إلى تشجيع استهالك الكواشف المصنعة محليا، ثم دعم السوق القبلية لفحوصات كوفيد-19.

ومن أجل تنافسية أكبر ، يوصى المجلس باتخاذ  تدابير أخرى منها تكييف إجراءات قبول الكواشف والمستلزمات الطبية المتعلقة بتشخيص الإصابة بكوفيد- 19 مع ظروف الطوارئ الصحية، ونشر قائمة الكواشف المرخص لها للتسويق الوطني، ثم تحيين وتفعيل منصة إيداع طلبات التسجيل، علاوة على الإسراع في إحداث الوكالة الوطنية للأدوية والمستلزمات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *