أخبار الساعة، مجتمع

نقابة تكشف “تستر” مسؤولين بالحوز عن الغياب المتكرر للعاملين بالمندوبية

مستشفى محمد السادس تحناوت

عبر المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة العمومية بالحوز عن رفضه للمماطلة التي وصفها بـ”المفضوحة” للمسؤولين عن قطاع الصحة بإقليم الحوز، في الاستجابة لمطالب الشغيلة الصحية، معلنا إضرابه ابتداء من يوم الأربعاء القادم.

وتتمثل مطالب الأطر الصحية، وفق بلاغ النقابة المذكورة، بوقف المسؤولين عن القطاع الصحي بإقليم الحوز وجهة مراكش آسفي، بالكف عن التستر عن “الأخطاء والغياب المتكرر للمسؤولين عن شبكة المؤسسات الصحية وبعض المصالح بالمندوبية الإقليمية للحوز، مما أثر على جودة الخدمات الصحية بالإقليم المذكور، وفق تعبيرهم.

كما سجل بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، “ضياع الوثائق الشخصية والإدارية للموظفين، نظرا لعدم وجود مكتب الضبط داخل مصلحة شبكات المؤسسات الصحية”.

وأضافت النقابة أن حظيرة سيارات، “تحولت إلى سيارات خاصة بالمسؤولين، تقضى بها أغراضهم الشخصية والعائلية، بدل استغلالها في الحملات الطبية وخرجات الوحدات الصحية المتنقلة”.

وقالت إن الساكنة والأطر الصحية، على حد سواء، تعاني جراء ضعف تسيير المسؤولين عن قطاع الصحة بإقليم الحوز، مشيرة إلى التأخر “الغير مبرر في تدشين المستشفى المحلي بأيت أورير، والنقص الحاد في الأطر الصحية بمستعجلات القرب بالمركز الصحي أمزميز، وانعدام المستلزمات الطبية به”.

وزاد البلاغ، أن تم “حرمان” الطبية بأمزميز من إجازاتهم الإدارية منذ سنة 2019، إضافة إلى معاناة زملائهم من “عدم وجود شبكة الماء داخل مجموعة من المراكز الصحية، في تغدوين ، أولاد مطاع، أوزكيطا، أيت احكيم، أو خلل بهذه الشبكة، كآأسني، تكركوست، إكرفروان، تخربين.

وبسبب غياب الحوار من طرف الإدارة لحل مشاكل الشغيلة الصحية وإنصافها، كما تدعي ذلك النقابة المذكورة، وفق ذات المصدر، أعلنت دخولها في اعتصام إنذاري لمدة 72 ساعة بمقر مندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بإقليم الحوز ابتداء من يوم الأربعاء القادم.

كما أعلنت أنها ستخوض إضرابا إقليميا، لمدة 48 ساعة يوم الأربعاء 08/06/2022 باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش، مع تنظيم ندوة صحفية موازات مع وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة الحوز يوم الاثنين 13/06/2022.

جدير بالذكر أن المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة العمومية، تلقى دعوة للاجتماع من طرف المندوب الإقليمي للصحة بالحوز، من أجل الحوار في محاولة لإصلاح ما يمكن إصلاحه، هذا الاجتماع الذي ترأسته السلطة المحلية في شخص السيد باشا مدينة تحناوت.

وقالت النقابة وفق ذات المصدر، أن اللقاء انتهى “إلى الفشل كسابقيه من اللقاءات”، بعد تعمد رئيس الشؤون الاقتصادية والإدارية عدم الحضور، وعجز المندوب عن تقديم أي حل للمشاكل التي تتخبط فيها مندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بإقليم الحوز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *