اقتصاد

تقرير دولي يضع القطاع غير المهيكل والمقاولات الصغرى على رأس المتضررين من كورونا

الفراشة

وضع تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الأوروبي القطاع غير المهيكل والمقاولات الصغرى على رأس المتضررين من جائحة “كوفيد19″، كما سجل أن القطاع غير المهيكل يعد من بين أسباب انتشار الهشاشة في المجتمعات، وأوصى بضرورة هيكلة هذا القطاع في الدول التي مازلت تعرف انتشارا كبيرا له.

التقرير الذي عرضه عضو لجنة الدراسة طوماس وانسونر، الثلاثاء بمراكش، وقف على أن التغيرات المناخية وارتفاع حرارة حوض المتوسط وندرة المياه بالمنطقة، تؤثر بشكل أكبر على الفئات الهشة واللاجئين والمهاجرين.

وأكد تقرير مجموعة الدراسة “REX/537” بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي الأوروبي، أن الوضع الاقتصادي بالمنطقة المتوسطية عاش أسوأ أزماته بسبب الجائحة، وأبرز أن أصعب تأثيرات الأزمة تتمثل في تفاقم نسبة المديونية وليس تراجع الطلب الداخلي والخارجي.

ودعا الدول الأورو متوسطية إلى رفع تحدي التعافي الاقتصادي الذي يتطلب التعاون بين الدول، كما دعا إلى دعم برنامج تعاون الجنوب الذي يعد المغرب من بين المستهدفين منه.

وأبرز أن المقاولات الوسطى والصغيرة التي تعتبر من المكونات الأساسية لاقتصاديات بلدان المنطقة، شهدت تراجعا في أرقامها ومداخيلها، مما يستدعي العمل على إنعاشها ومساعدتها، واقترحت اللجنة في هذا الخصوص تشجيع الرقمنة وتنويع الموالد المالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • 0634195009
    منذ 8 أشهر

    Radi nhwik

  • غير معروف
    منذ 8 أشهر

    Radi nhwik