مجتمع

“معاش الأبوين”.. مقترح قانون يطالب بتمكين والدي الموظفة من معاش بعد وفاتها

تقدم فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب بمقترح قانون يقضي بتغيير القانون رقم 011.71 يحدث بموجبه نظام لرواتب التقاعد المدنية، يطالب بتمكين والدي الموظفة أو المستخدمة من معاش ابنتهم بعد وفاتها، إذا توفيت “في الظروف المشار إليها في الفقرة الأخيرة من الفصل 26” من القانون ذاته.

وجاء في الفقرة الأخيرة من الفصل 26: “إذا توفي الموظف أو المستخدم نتيجة جراح أو أمراض أصيب بها أو تفاقمت في مزاولة الخدمة المنوطة به أو بسببها أو نتيجة قيامه بعمل في سبيل مصلحة عامة أو المخاطرة بحياته لإنقاذ شخص أو أشخاص”.

وطالب مقترح القانون بإضافة فصل إلى القانون المذكور ينص على تمكين والدي الموظفة أو المستخدمة، إذا كانت تعولهما، في تاريخ وفاتها معاشا يسمى “معاش الأبوين”، يصرف لكل من الأب والأم على حدة، ويساوي مبلغ ما يستحقه كل منهما من المعاش المستحق للأرملة.

وإذا مات للأبوين أو لأحدهما عدة موظفات أو مستخدمات في الظروف المشار إليها في الفصل 26، صرف لكل منهما عن كل موظفة أو مستخدمة كانت تعيلهما علاوة قدرها 20 في المائة من معاش الأبوين المستحق لكل واحد منهما، يضيف المصدر ذاته.

ويروم مقترح القانون أيضا رفع معاش الأرملة إلى 100 في المائة في الحالة التي لا يترك فيها زوجها الموظف أو العون أيتاما بإمكانهم أن يطالبو بالحق في المعاش. كما يروم رفع معاش الزوج إلى 100 في المائة، في الحالة التي لا تترك فيها زوجته الموظفة أو المستخدمة أيتاما يمكنهم أن يطالبوا بالمعاش.

وطالب المقترح بالرفع من سن الاستمرار في الاستفادة من المعاش بالنسبة للأولاد إلى سن 18 سنة والذين يتابعون دراستهم إلى سن 25 سنة. كما نص على أن يكون سبب اكتساب راتب الأرملة هو عقد الزواج فقط طبقا لمدونة الأسرة، دون اشتراط شروط أخرى ونفس الأمر بالنسبة للزوج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *