مجتمع

تزامنا مع عملية “مرحبا”.. أطر ومستخدمو المطارات يخوضون إضرابا لـ5 أيام خلال يونيو

أعلنت المكاتب الموحدة لإطفائيي المطارات، وتقنيي المطارات، وأطر ومستخدمي المكتب الوطني للمطارات التابعة للنقابة الوطنية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خوض إضراب وطني لمدة 5 أيام قابلة للتمديد ابتداء من يوم الأربعاء 15 يونيو 2022 من الساعة الثامنة والنصف صباحا الى يوم الاثنين 20 يونيو 2022 على الساعة الثامنة والنصف صباحا.

وأعلنت الهيئات المذكورة عقب جمع استثنائي عقدته يوم 28 ماي 2022 بالمقر المركزي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالدار البيضاء، عرف حضورا كبيرا من مختلف مطارات المملكة، “تنظيم مسيرة بالسيارات في اتجاه مطار محمد الخامس مع وقفة احتجاجية أمام بوابة المطار، سيتم الإعلان عن تاريخها في وقت لاحق”.

وطالبت المكاتب الوطنية الموحدة الممثلة لشغيلة المكتب الوطني للمطارات المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل مطالبتها “بالزيادة في أجور هذه الفئات المهمشة داخل المؤسسة والمشكلة من الاطفائيين، التقنيين والأطر الإدارية والمالية، أطر ومستخدمي الاستغلال المطاراتي و المهندسين على غرار الفئات الأخرى”.

كما دعت هذه الهيئات الجهات المعنية، إلى “تسوية جميع النقط المتبقية من بروتوكول الاتفاق الموقع مع النقابة الوطنية للمطارات بتاربخ 12 فبراير 2019 وعلى رأسها تعميم التعويض عن النقل لكافة أجراء المؤسسة دفعة واحدة”.

وطالبت المصادر ذاتها “بالإسراع بالمصادقة على المسار المهني لكل من فئتي الاطفائيين و التقنيين اللذان كان من المفروض أن تتم المصادقة عليهما في نهاية سنة 2019 حسب بروتوكول الاتفاق”.

إلى جانب ذلك، طالبت الهيئات المذكورة، “بالعمل على إخراج المسار المهني لفئة الأطر الإدارية والمالية، أطر ومستخدمي الاستغلال المطاراتي و المهندسين”، ثم “إشراك المكاتب الوطنية الموحدة المنتمية للنقابة الأكثر تمثيلية بالمؤسسة، في النقاش حول التحول الهيكلي للمؤسسة من مؤسسة عمومية إلى شركة مساهمة وما له من انعكاسات على جميع أجراء المؤسسة”.

وشددت المكاتب الوطنية الموحدة الممثلة لشغيلة المكتب الوطني للمطارات على وضع حد لما وصفته بـ “التصرفات اللامسؤولة والطائشة للمديرة بالنيابة لمطار تيط مليل ضد الأطفائيي المناضل حافظ كمال، وبدون أي سبب يذكر، فقط لأنه ينتمي للنقابة الأكثر تمثيلية”.

وحمل مستخدمو المطار المنضوون تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل “الإدارة كامل المسؤولية عن تهميشها لجزء كبير من أجرائها ودفعهم إلى الاحتجاج بسبب عدم جديتها في التعامل مع مطالبهم والتقليل من اهميتهم وتضحياتهم داخل المنظومة المطاراتية”.

كما حملوا “المسؤولية الكاملة لما ستعرفه مطارات المملكة من إضطرابات في الملاحة الجوية والاستغلال المطاراتي بسبب هذا الإضراب الذي يتزامن مع انطلاق عملية “مرحبا” و الانتعاش الكبير في النشاط المطاراتي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Mohamed salah
    منذ 9 أشهر

    Thanks 🙏