سياسة

هولندا وكرواتيا واليونان والنمسا.. أخنوش يلتقي رؤساء حكومات دول أوروبية (فيديو وصور)

عقد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، لقاءات مع رؤساء وزراء دول اليونان وكرواتيا وهولندا، إلى جانب المستشار النمساوي، والمفوضة الأوروبية للتعليم والثقافة والتعدد اللغوي والشباب، وذلك بصفحته الحزبية على هامش مشاركته في مؤتمر حزب الشعب الأوروبي بمدينة روتردام الهولندية.

والتقى أخنوش، أمس الأربعاء، بـ”كارل نيهامر”، المستشار النمساوي، بحضور نادية فتاح العلوي عضوة المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار، وذلك للحديث عن تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وعن أبرز المواضيع ‏ذات الأهمية المشتركة.‏

كما عقد أخنوش لقاءً مع رئيس الوزراء الكرواتي “أندريه بلينكوفيتش”، أمس أيضا، بحضور أعضاء المكتب السياسي لحزب الأحرار، محمد أوجار وأمينة بنخضرة ونادية فتاح العلوي، حيث تم التأكيد على أهمية الرقي بعلاقات التعاون والصداقة بين المغرب وكرواتيا لمواجهة التحديات المشتركة.

وأول أمس الثلاثاء، عقد أخنوش لقاء مع رئيس الوزراء الهولندي، “مارك روته”، حيث عبر الطرفان لبعضهما عن رغبة البلدين في تقوية علاقتهما الثنائية على جميع الأصعدة وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين المملكتين.

وفي نفس اليوم (الثلاثاء) بروتردا، عقد أخنوش لقاء مع رئيس الوزراء اليوناني، “كيرياكوس ميتسوتاكيس”، تم التطرق خلاله إلى القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، وكذا الإمكانيات المتاحة أمام البلدين من أجل تقوية الروابط والعلاقات الثنائية.

كما عقد اجتماعا مع المفوضة الأوروبية للتعليم والثقافة والتعدد اللغوي والشباب، ” ماريا غابرييل”، أبرز خلالها أخنوش تجربة المغرب في مجال السياسة الثقافية بالمغرب وتمكين الشباب عبر البرامج التي أطلقتها مختلف القطاعات الحكومية بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني.

يُشار إلى أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، التقى أمس الأربعاء بالقصر البلدي لمدينة روتردام الهولندية، عمدة المدينة أحمد أبوطالب الذي ينحدر من أصول مغربية، وذلك بعدما التقى رئيس الحكومة الهولندية “مارك روته” بلاهاي.

وخلال لقائهما، ناقش أخنوش وبوطالب إمكانية دعم الشركات الهولندية للاستثمار في المغرب في مجال السياحة وقطاعات أخرى، وذلك بحضور أعضاء المكتب السياسي للأحرار، محمد أوجار وأمينة بنخضرة ونادية فتاح.

كما تباحث أخنوش مع عمدة روتردام ابن مدينة الناظور، سبل التعاون بين المغرب وهولندا في ميدان الطاقة المستدامة والموانىء، وتطرقا إلى قطاع انتقال الطاقة ومساهمته في التنمية الاقتصادية.

وقال أخنوش عقب لقائه أبوطالب: “كنت سعيدا هذا اليوم بلقاء عمدة مدينة روتردام، السيد أحمد بوطالب. السياسي الناجح الذي يدبر إحدى كبريات المدن الهولندية، ويعتبر نموذجا مشرفا لمغاربة المهجر، وللتعايش المغربي الأوروبي”.

وأوضح أن اللقاء “شكل فرصة للحديث عن العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، والانخراط السياسي الفعال لمغاربة المهجر، وفرصة تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فيما يتعلق بتطوير المدن التي نحظى بعموديتها”.

وبجري أخنوش منذ بداية الأسبوع الجاري، جولة أوروبية، ابتدأت من إسبانيا حيث التقى رئيس الحكومة المغربية عددا من السياسيين في البلد الجار، كما اجتمع بألبرتو نونيز فيجو، رئيس حزب الشعب الإسباني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *