سياسة

حزب “فوكس” يطالب المغرب بالاعتراف الصريح بـ”سيادة” إسبانيا سبتة ومليلية

حزب فوكس

دعا حزب فوكس اليميني المتطرف في إسبانيا الحكومة الإسبانية إلى مطالبة المغرب باعتراف “صريح” بالسيادة الإسبانية على سبتة ومليلية.

جاء ذلك في اقتراح مسجل لدى مجلس النواب، حيث اعتبر الحزب أن هذا الاعتراف يجب أن يكون “أساس” العلاقات الثنائية بين البلدين و “سينهي تطلعات المغرب” فيما يتعلق بالمدينتين ، حسب ما أوردته أوروبا برس.

ودعا Vox حكومة بيدرو سنشيز إلى الترويج “دبلوماسيًا” لاعتراف المغرب “الصريح وغير المشروط” بالسيادة الإسبانية على سبتة ومليلية، وكذلك جزر شافاريناس ، بينيون دي ألهوسيماس ، بينيون دي فيليز دي لا جوميرا ، وجزيرة برسيل.

ولفت الحزب، بقيادة سانتياغو أباسكال، إلى أن “وجود مناطق تحت السيادة الإسبانية في شمال إفريقيا كان أحد المشاكل الرئيسية في العلاقات الثنائية بين إسبانيا والمغرب”، مذكرا أن المملكة المغربية “تؤكد الطابع الاستعماري لهذه الأراضي”.

وأضاف الحزب السياسي أن “التطلعات المغربية تفتقر إلى سند قانوني”، مؤكداً على أنها “أقاليم كانت جزءاً من إسبانيا قبل الدستور الرسمي للمغرب كدولة عام 1956”. والتأكيد على أن “السيادة الإسبانية على جميع هذه الأراضي منصوص عليها في المادة 3 من معاهدة السلام والصداقة المؤرخة 26 أبريل 1860 ، المبرمة بين إسبانيا والمغرب”.

وجدد الحزب اتهاماته للملكة المغربية بالسعي إلى ممارسة ضغوطاتها على المملكة الإسبانية باستخدام أساليب مثل الهجرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *