سياسة

مرسوم يقلص سنوات الدراسة لولوج مهنة المحررين القضائيين ويرفع مرات اجتياز المباراة

صادق المجلس الحكومي المنعقد الخميس، على مشروع مرسوم يهم تعديل شروط المشاركة في مباراة المحررين القضائيين، ويعطي الحق للمرشحين الذين لم يحالفهم الحظ مرتين للمشاركة إلى غاية 4  مرات، إضافة إلى تقليص المدة الدراسية اللازمة لولوج المباراة من 4 سنوات بعد الباكالوريا إلى 3.

ووفق بلاغ للمجلس الحكومي، وتوصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فقد تمت المصادقة على مشروع المرسوم تقدم به وزير العدل عبد اللطيف وهبي، يحمل الرقم 2.22.127، ويهم تغيير وتتميم المرسوم رقم 2.05.178 الصادر في 22 من ربيع الأول 1427 الموافق لـ 21 أبريل 2006.

وأوضح البلاغ أن المشروع يهدف إلى “تعديل وتتميم المادة الأولى من المرسوم المذكور، من خلال تعديل فقرتها الأولى التي تشترط الحصول على إحدى الشهادات الجامعية التي لا تقل المدة اللازمة لنيلها عن أربع سنوات، كما كان معمولا به في النظام القديم لنيل الإجازة والذي أصبح متجاوزا في ضوء نظام الإجازة الأساسية الجديدة التي لا تقل مدة نيلها عن ثلاث سنوات”.

ويهدف المرسوم أيضا إلى “تعديل الفقرة الأخيرة من نفس المادة، والتي لا تسمح بالمشاركة في مباراة الملحقين القضائيين أكثر من مرتين، وذلك بتمكين الأشخاص الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية لاجتياز مباراة الملحقين القضائيين برفع عدد مرات المشاركة في المباراة من مرتين إلى أربع مرات، تكريسا لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية”.

ومن بين التعديلات التي جاء بها مشروع المرسوم الجديد، تعديل مقتضيات كل من المادة 4 المتعلقة بتركيبة لجنة المباراة، ومقتضيات المادة 5 المتعلقة بتأليف لجنة الحراسة، والمادة 6 بما يفيد أن مباراة الملحقين القضائيين.

وأوضح البالغ التعديلات “أصبحت تشتمل على اختبار انتقائي أولي يسبق أربعة اختبارات كتابية وثلاثة اختبارات شفوية، بدل انتقاء أولي ثم اختبارات كتابية وشفوية”.

كما يهدف المرسوم إلى “ملاءمة المواد 8 و9 و11 و12 و13 و14 و15 من مشروع هذا المرسوم مع النظام الجديد لمباراة الملحقين القضائيين”.

وأبرز البلاغ الحكومي أن هذا المشروع “يندرج في سياق تنزيل التوجيهات الملكية السامية، وتنفيذ الإستراتيجية الكبرى التي خطها صاحب الجلالة نصره الله، والهادفة إلى إصلاح شامل وعميق لمنظومة العدالة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الملحقين
    منذ سنتين

    الملحقين القضائيين وليس المحررين