سياسة

الغلوسي: تصريحات وهبي طائشة وعليه تنظيف باب منزله قبل توجيه الاتهامات

انتقد رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، محمد الغلوسي، تصريحات وزير العدل عبد اللطيف وهبي التي اتهم فيها الجمعيات المدافعة عن المال العام بابتزاز المسؤولين، معتبرا إياها بـ”التصريحات الطائشة”، ودعاه إلى تفعيل المساطر القانونية بخصوص الشكايات التي توصل بها من المنتخبين الذين اشتكوا من الابتزاز “بدل التستر” عليهم، كما خاطبه “نقي باب دارك أولا”.

وقال الغلوسي في تدوينة له على “فيسبوك”، “إن تصريحات وزير العدل في عمقها تريد أن تساوي بين الجلاد والضحية وتسعى إلى خلط الأوراق وذلك بالإيحاء بأن الكل فاسد بما ذلك جمعيات حماية المال العام”، معتبرا ذلك بـ”المغالطة الكبرى” و”تضليل للرأي العام”.

وتابع الغلوسي رده على وهبي “وزير العدل يقول :أعطوني مجتمعا مدنيا نزيها أعطيه جميع الصلاحيات، وهنا أريد أن أعيد ما قلته للوزير في تصريحات سابقة :”نقي باب دارك”، وأن دور المجتمع المدني محدد دستوريا وقانونيا ولا ينتظر منك منحة أو هبة وعليك كمسؤول ورجل دولة أن تتحلى بالحكمة والرزانة في ممارسة مهامك كوزير للعدل وليس كوزير للمنتخبين المتورطين في جرائم تمس بحقوق المغاربة في التنمية والكرامة”.

واسترسل “وكان حريا بك أن لا تضع نفسك في هذا الموقف المخجل، وباعتبارك وزيرا لكل المغاربة وليس لطائفة خاصة كان من الأولى أن تجند كل طاقاتك وإمكانياتك وصلاحياتك لمحاربة الفساد وتطويق منابعه وربط المسوؤلية بالمحاسبة وهذا هو ما يهم المغاربة جميعا ولن نحتاج حينها إلى أية جمعية لتتقدم بشكايات وستريح نفسك وتريحنا معك”.

وانتقد الغلوسي تعميم وهبي اتهامه على جميع الجمعيات دون استثناء، داعيا إلى أن يحث المتضررين من الابتزاز إلى تقديم الشكايات إلى الجهات القضائية و”ألا يكونوا جبناء لأن فكرشهم العجينة” على حد قوله.

كم اعتبر رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام سكوت وهبي عن “هذه الجريمة يعتبر مشاركة فيها وابتزازا وتهديدا للمجتمع المدني كوسيلة لإيهام الرأي العام بأهمية تقييد أدوار المجتمع المدني ولو اقتضى الأمر انتهاك الدستور وتكريس الانتهاكات والتجاوزات الحقوقية والرجوع لعقود مضت وتهديد كل المكتسبات في هذا المجال”.

وأضاف أنه “على وزير العدل تفعيل المساطر القضائية ضد الجمعيات التي تمارس الابتزاز ضد المنتخبين والمسؤولين وعليه أن يحيل الشكايات التي توصل بها في هذا الإطار على الجهات القضائية المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة ضد كل المتورطين في هذه الأفعال المشينة والخطيرة، كما نقول له إن أسلوب التهديد والترهيب لن ينفعه معنا وهو يعرف جيدا طينة مناضلينا ومناضلاتنا ولا نلهث وراء أية مكاسب ذاتية، ونقول للجميع وللسيد الوزير وبالدارجة القحة: لي عطانا شي حاجة مايسترناش دنيا وآخرة “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *