أدب وفنون

“أمنستي” تثير قضية اغتيال “شيرين أبو عاقلة” في معرض الكتاب بالرباط (فيديو)

أثارت منظمة العفو الدولية، ضمن رواقها بمعرض الدولي للكتاب والنشر في الرباط، قضية اغتيال الإعلامية شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة الجزيرة بفلسطين، التي قُتلت برصاص الاحتلال الإسرائيلي في الرأس، خلال تغطية أحداث اقتحامه مخيم جنين بالضفة الغربية.

وعبر صلاح عبدلاوي، مدير فرع منظمة العفو الدولية بالمغرب، عن أسفه لرحيل صوت الفلسطينيين، مفيدا بالقول “أمنستي تطالب بفتح تحقيق نزيه ومحايد وتقديم المسؤولين على مقتلها للمسألة الدولية باعتبار أن هذه الجريمة قد تصل إلى جرائم حرب”. 

وأوضح صلاح عبدلاوي، في تصريح لجريدة “العمق”، أن “أمنستي أطلقت حملة دولية لمناهضة الميز العنصري ضد الفلسطينيين”، موردا أنها “تطالب بشكل مستمر بتقديم المسؤولين عن جرائم الحرب أمام المحكمة الجنائية الدولية”. 

وكشف عبدلاوي عن برنامج منظمة العفو الدولية في معرض الكتاب، قائلا إنه “هناك أنشطة متنوعة تتوزع بين التحسيس في مجال حقوق الإنسان والتربية والتوعية على حقوق الإنسان والإنصات للمواطنين حول قضايا حقوق الإنسان”.

أشرف وزير الثقافة والشباب والتواصل، المهدي بنسعيد، أمس الخميس، على افتتاح الدورة 27 للمعرض الدولي للكتاب والنشر بالرباط، بحضور شخصيات وزارية وسياسية ودبلوماسية بارزة.

وعرف افتتاح المعرض حضور كل من وزير الثقافة والاتصال السنغالي، عبدولاي ديوب، ومستشار جلالة الملك، أندري أزولاي، ووزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، والمدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، سالم بن محمد المالك.

كما حضر هذه التظاهرة الثقافية، التي تستضيف الآداب الأفريقية كضيف شرف، كل من والي جهة الرباط سلا القنيطرة، محمد اليعقوبي، ورئيس مجلس جهة الرباط، رشيد العبدي، وعمدة الرباط، أسماء أغلالو، إلى جانب شخصيات برلمانية وعدد من السفراء.

وقام المهدي بنسعيد والوافد المرافق له بزيارة عدد من أجنحة معرض الكتاب من بينها جناح الآداب الأفريقية وجناح البرلمان وجناح المجلس البيئي والاجتماعي والبيئي وجناح وكالة بيت مال القدس وجناح المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، إلى جانب أروقة أخرى.

وتنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة، بشراكة مع ولاية الرباط سلا القنيطرة وجهة الرباط سلا القنيطرة و جماعة الرباط، المعرض الدولي للنشر والكتاب، خلال الفترة الممتدة مـن 03 إلى 12 يونيو 2022 بفضـاء OLM السويسي بالرباط. 

وتحتفي هذه الدورة بمدينة الرباط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، وعاصمة للثقافة الإفريقية، ويستضيف الآداب الإفريقية كضيف شرف، تقديرا للروابط المتشعبة المناحي، والمتعددة الأبعاد، بين الثقافة المغربية وثقافات البلدان الإفريقية. 

ويشارك في الدورة 712 من العارضين، منهم 273 عرضا مباشرا، و439 عارضا غيـر مباشر، يمثلون 55 بلدا، من العالم العربي والبلدان الإفريقية والأوروبية والأمريكية والآسيوية، حيث سيقدمون عرضا وثائقيا متنوعا، يغطي مجمـل حقول المعرفة، ويتجاوز عدد العناوين المعروضة فيـه 100.000 عنـوان.

تفاصيل أكثر في هذا الفيديو:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *