مجتمع

“إبداع ولاد الشعب”.. تلاميذ مدرسة عمومية بطنجة يخترعون عصا إلكترونية للمكفوفين (فيديو)

تصوير ومونتاج: يونس الميموني

ابتكر تلاميذ ثانوية عمومية بمدينة طنجة، عصا إلكترونية تساعد المكفوفين على المشي بدون مشاكل، وتنبههم بإصدار صوت في حالة وجود مخاطر على الطريق.

ويتعلق الأمر بعصا إلكترونية تحتوي على جهاز إلكتروني تستشعر الخطر وتصدر صوتا تنبيهيًا لحاملها، حيث تعمل عبر ذبذبات إلكترونية فعالة.

العصا ابتكرها 6 تلاميذ يدرسون بسنة أولى باكالوريا شعبة العلوم التجريبية بالثانوية التأهيلية أبي العباس السبتي بمدينة طنجة، تحت إشراف مدرسهم مهدي الخمال.

وتم تقديم هذا الاختراع في حفل رسمي احتضنته قاعة “عبد الله كنون” بمؤسسة الأقسام التحضيرية “الأمير مولاي الحسن” وسط مدينة طنجة، السبت المنصرم، برعاية من المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية.

التلاميذ المخترعون (محمد، رميساء، شفيق، وصال، حسين، حسن)، أوضحوا لجريدة “العمق” أن هذه العصا تساهم في اعتماد المكفوفين على أنفسهم وتشعرهم بأنهم غير مختلفين عن المجتمع.

وأشاروا إلى أن فكرة الابتكاء جاءت بسبب تلميذة كفيفة تدعى خلود وتدرس بجدع مشترك آداب بنفس المؤسسة، موضحين أن هذه التلميذة أعطتهم درسا كبيرا في الأمل والتحدي والإبداع، ولذلك أطلقوا على اختراعهم اسم بـ”خلود”.

الأستاذ مهدي الخمال، منسق “نادي الإبداع” الذي ابتكر هذه العصا، قال في تصريح لجريدة “العمق”، إن المشروع تم الاشتغال عليه في أوقات فراغ التلاميذ، وذلك منذ شهر أكتوبر المنصرم، معتبرا أن هذه العصا تكشف مدى ذكاء وإبداع تلاميذ المؤسسات العمومية بالمغرب.

التفاصيل في الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *