أخبار الساعة، مجتمع

نقابة ببني ملال تطالب بإعفاء رجال التعليم من حراسة الامتحانات خارج إطارهم الأصلي

دعا المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم UMT باقليم بني ملال المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بعدم تكليف الأستاذات والأساتذة بمهام حراسة الامتحانات خارج سلكهم الاصلي، وفي الأدنى اشتراط موافقتهم فرديا على ذلك.

وذكرت النقابة المدير الإقليمي بصدور المرسوم 69.22.2 المنشور بالجريدة الرسمية عدد 1072 بتاريخ 7 شعبان 1443 الموافق ل 10 مارس 2022، و الذي ينص صراحة في مادته الثامنة (يمنع ابتداء من تاريخ نشر هذا المرسوم بالجريدة الرسمية تكليف أطر التدريس بمزاولة مهام التربية و التدريس أو أي مهام أخرى خارج سلكهم الاصلي).

وقالت النقابة إن تكليف نساء و رجال التعليم بمهام حراسة الامتحانات الاشهادية خارج سلكهم الأصلي صار بموجب ذلك المرسوم خرقا واضحا و صريحا للقانون.

وطالب رفاق مخاريق بتوفير الظروف الملائمة للأطر الإدارية والتربوية خلال مختلف محطات الامتحانات، مع توفير الحماية اللازمة الأطر داخل و خارج مراكز الامتحانات، وذلك بعدما سجلت تعرض العديد من هذه الأطر لشتى أنواع العنف بعد قيامهم بمهام حراسة الامتحانات، وفق تعبير المصدر.

ودهت إلى ضرورة إقرار تعويض على التنقل، مشيرة إلى أنه بالرغم من تكبد هيأة التدريس و التفتيش عناء التنقل خارج مقاطعاتهم ومؤسساتهم الأصلية، وقطعهم مسافات طويلة لتادية مهام المراقبة و الحراسة و التصحيح ،فانهم لا يتلقون اي تعويض، مع أنه من حق الموظف تلقي تعويض عن أي مهام اضافية قام بها خارج مهامه الأصلية، على حد ما جاء في المراسلة.

وسجلت النقابة هزالة تعويضات التصحيح بالنسبة لهياة التدريس(ابتدائي 2ده. اعدادي 2.5 ده. ثانوي 4ده) مع اخضاعها للاقتطاع الضريبي، وكذا هزالة التعويضات الإدارية أمام المسؤوليات القانونية والأعباء التي يتحملها الاداريون، علما أنه يتم إقصاء مديري الابتدائي والإعدادي والنظار والحراس العامين وملحقي الإدارة والاقتصاد والملحقين التربويين والمساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين من تعويضات المشاركة في تدبير الامتحانات الاشهادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *