اقتصاد

المغرب يعتمد إجراء جديدا لخروج البضائع المخلصة من الجمارك بموانئ المملكة

اعتمد المغرب إجراءً جديدا يتعلق باستخدام وثيقة إذن التسليم الإلكتروني (BAD) لخروج البضائع المخلصة من الجمارك بالموانئ المغربية، وهي وثيقة إلكترونية لها نفس القيمة القانونية كنظيرتها الورقية.

الإجراء الجديد اعتمدته كل من إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة (ADII)، والوكالة الوطنية للموانئ (ANP)، ومنصة الشباك الوطني الوحيد لتبسيط مساطر التجارة الخارجية (PortNet).

وبحسب إدارة الجمارك، فإن الوثيقة مطلوبة لإتمام إجراءات التخليص الجمركي، كدليل على ملكية البضائع المصرح بها، وذلك بناءً على المادة 67 من قانون الجمارك والضرائب غير المباشرة).

وتمت الموافقة على هذا الحل الذي طورته “PortNet”، لإتمام إجراءات خروج البضائع المخلصة من الجمارك عن طريق تمرير إذن التسليم الإلكتروني بشكل آمن بين مختلف الأطراف. ويتعلق الأمر بوكلاء السفن، ووكلاء الشحن من جهة، ومشغلي المحطات بالموانئ من ناحية أخرى.

الحل الذي تم تطويره يشمل كافة أنواع الشحنات البحرية (حاويات)، ويتيح ضمان المصادقة وإمكانية تتبع مسار عمليات التبادل الإلكترونية لوثيقة إذن التسليم الإلكتروني BAD ويدمج القواعد والضوابط القادرة على تأمين إجراءات التخليص وتبسيطها.

وأفادت الجمارك بأن الفاعلين المعنيين يقرون بأن هذه التبادلات، التي يتم إجراؤها عبر منصة الشباك الوطني الوحيد لتبسيط مساطر التجارة الخارجية (PortNet)، أصلية ولا يمكن التنصل منها.

وأضاف المصدر ذاته، أنه أخذا بعين الاعتبار أهمية هذا الحل الذي يعمل على تحسين وقت المرور عبر الموانئ، وبالنظر إلى ما سبق، فقد تقرر باتفاق مشترك مع الأطراف المعنية تنفيذه تدريجيا اعتبارا من فاتح يونيو الحالي وجعله إلزاميا في 1 شتننبر المقبل.

وهكذا، أصبح وكلاء الشحن ومشغلو المحطات مدعوون لاتخاذ التدابير الضرورية، بالتنسيق مع “PortNet” والمديريات الإقليمية للوكالة الوطنية للموانئ، لتفعيله في الوقت المحدد.

كما أن “PortNet” مدعوة لاتخاذ التدابير اللازمة لمواكبة الفاعلين المذكورين والعمل على ضمان نشر ذلك على نطاق واسع لدى الفاعلين الاقتصاديين والمكلفين بالنقل العاملين في جميع الموانئ التابعة للوكالة الوطنية للموانئ.

وتمت تعبئة مركز العلاقات مع الزبناء لـ”PORTNET S.A” من أجل مساعدة وتلبية احتياجات الفاعلين الاقتصاديين عبر منصة “reclamation.portnet.ma” أو عبر الهاتف على الرقم 0520473100.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *