سياسة

حصري.. الاتحاد الاشتراكي يفرض “فيتو” لمنع إدانة نقابة التعليم العالي للتطبيع مع إسرائيل

عارض منتمون لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، لأي إدانة صادرة عن النقابة الوطنية للتعليم العالي للتطبيع مع إسرائيل، وطبقوا على اللجنة الإدارية التي عقدت نهاية الأسبوع الماضي ما يشبه “فيتو” مصحوب بالتهديد بالتصعيد ضد أي خطوة تتجه نحو ذكر عبارة “التطبيع” في البيان الختامي.

ووفق مصدر موثوق من داخل اللجنة الإدارية للنقابة الأكثر تمثيلية في قطاع التعليم العالي، فقد عبر أساتذة جامعيون منتمون لحزب الوردة عن رفضهم التام والمطلق لإدانة التطبيع، واقترحوا الاكتفاء بالتعبير عن دعم الشعب الفلسطيني.

وخلقت النقطة المذكورة نقاشا حادا بين أساتذة جامعيين منتمين لتنظيمات إسلامية ويسارية مختلفة وبين زملائهم المحسوبين على حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذين تكمنوا من فرض سيطرتهم على الوضع خصوصا بعد تهديدهم بـ”تشتيت” النقابة التي يقودها عضو المكتب السياسي لحزب الوردة جمال الصبان.

وجاء في البيان عبارة “تجدد اللجنة الإدارية موقفها الثابت في مساندة الشعب الفلسطيني من أجل حقه المشروع في العيش الكريم، مكتمل المواطنة في كنف دولة مستقلة وديمقراطية على كافة أرض فلسطين، عاصمتها القدس، كما تندد بسكوت المنتظم الدولي على جرائم جيش الاحتلال والمحاولات الرامية إلى تهويد مدينة القدس وتغيير معالمها”.

ولم يشر البيان المذكور للاتفاقيات التي عقدتها بعض الدول العربية بينها المغرب مع إسرائيل تحت رعاية أمريكية، وذلك بعد تمكن رفاق لشكر داخل نقابة الأساتذة الجامعيين من منع ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • خلف
    منذ سنتين

    تنبيه: النقابة الأكثر تمثيلية عبارة دقيقة تعني النقابة التي حصلت على أكثر من 6٪ من أصوات الناخبين ولا تعني النقابة التي حصلت على أكبر نسبة من الأصوات. وبناء عليه فإن في المغرب نقابتان ينطبق عليهما وصف النقابة الأكثر تمثيلية هما النقابة الوطنية للتعليم العالي (نوتع) والنقاب المغربية للتعليم العالي (نمتع). لذلك لا يتوجب عدم حكر هذا الوصف على نقابة دون الأخرى. دمتم في رعاية الله

  • جامعي
    منذ سنتين

    الله أكبر، صلاة الجنازة على نخبة الاتحاد الاشتراكي.... هكذا أضحى (النقابي الجامعي) المهجن و المدجن....