مجتمع

خطر كورونا بالمغرب يرتفع للمستوى “البرتقالي” ووزارة الصحة تدعو المواطنين للعودة لارتداء الكمامة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن انتشار فيروس “كوفيد-19” بالمغرب انتقل من المستوى “الأخضر الضعيف” إلى المستوى “البرتقالي المتوسط”، خاصة بالمدن الكبرى، داعية المواطنين إلى العودة لارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة أو المزدحمة.

جاء ذلك خلال تقديم الحصيلة الشهرية للحالة الوبائية لـ”كوفيد-19″ للفترة من 11 ماي إلى 7 يونيو 2022، قدمها منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، اليوم الثلاثاء خلال لقاء صحفي بالرباط.

وأفاد المسؤول المذكور، أنه رغم عدم ارتفاع عدد الحالات الخطيرة والحرجة، وكذا عدد الوفيات إلى حدود هذا الوقت، فإن الوضع الوبائي لـ”كوفيد-19” على الصعيد الوطني “لم يعد مريحا”.

وكشف معاذ المرابط أن وزارة الصحة تستمر في دعوة الأشخاص المسنين وذوي الهشاشة المناعية والمصابين بأمراض مزمنة إلى تلقي الجرعة المعززة للرفع من مستوى المناعة.

كما تدعو الوزارة الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية، إلى ارتداء الكمامة والتوقف عن أي نشاط مهني أو اجتماعي، مع التوجه إلى المؤسسات الصحية للتشخيص وتلقي العلاج المناسب.

يأتي ذلك في وقت تجاوزت فيه إصابات فيروس كورونا بالمغرب 600 حالة خلال يوم واحد، لأول مرة منذ أشهر، حيث سجلت الوزارة اليوم الثلاثاء، 607 إصابات جديدة بالفيروس، مقابل تعافي 299 شخصا، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

الحصيلة الشهرية

وبحسب الوزارة، فإن معدل إيجابية التحاليل ارتفع بشكل تدريجي للأسبوع الرابع على التوالي من 0,6 في المئة ليصل إلى 5 في المئة في الأسبوع الأخير، في حين أصبح مؤشر توالد الحالات يساوي 1.19.

وبخصوص الحالات الخطيرة والحرجة الجديدة الوافدة على أقسام العناية المركزة والإنعاش، فقال معاذ المرابط إنها لم تعرف تغيرا ملموسا أو ملفتا، حيث بقي العدد ضعيفا ولا يتجاوز 20 حالة جديدة في الأسبوع، أي أقل بكثير من واحد لكل مئة ألف نسمة.

وأوضح المسؤول بوزارة الصحة، أن 62 مريضا ولجوا أقسام العناية المركزة والإنعاش في الأربعة أسابيع الأخيرة، في حين غادر 47 بعد أن تحسن وضعهم الصحي.

وبالنسبة لحالات الوفيات، فقد كشف المسؤول ذاته أنها لاتزال مستقرة في مستوى منخفض، حيث سجلت في الأربعة أسابيع الأخيرة 10 حالات وفيات في المجموع.

وفي ما يتعلق بالرصد الجينوي لفيروس السارس-كوف-2 بالمغرب، أشار المرابط إلى أن آخر تقارير المختبرات المرجعية تفيد بأن متحور أوميكرون هو السائد بمتحور فرعي مسيطر هو ” BA.2 ” مع بداية انتشار المتحور الفرعي “BA.5 “، فضلا عن نسب ضعيفة لمتحورات فرعية أخرى.

وفيما يخص الحملة الوطنية للتلقيح، فقد بلغ معدل التغطية بالجرعة المعززة 17.6 في المئة، مع معدل استمرارية يساوي 27.6 في المئة، وفق منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *