منتدى العمق

صاحب “ريحة الدوار” عاطر يحدث “فوضى” في معرض الكتاب

ما أجمل أن تجد فنانا محاطا بمعجبيه وكلهم يعبرون عن حبهم له وهو يجيبهم بكلمات بسيطة على شكل دعاء. ” الله يكبر بيكم” هكذا هو الفنان عاطر الذي يتواجد يوميا في معرض الكتاب في جناح مجلس الجالية. يطوف بميكروفون صحبة صاحب الكاميرا ليستقى أراء الناس حول الكتاب والثقافة.

التقى في إحدى أروقة المعرض عازفا على العود فألقى عليه التحية بشكل طريف رابطا بين العزف على سلطان الآلات الموسيقية والعزوف عن القراءة، وبالطبع تظل محاورة عاطر لرواد المعرض وثيقة الصلة بالكتاب.

صاحب ريحة الدوار يبحث في الزوايا ” الميتة” في العلاقة بين المعرض وزواره. يسأل بالطبع عن الكتاب والهجرة وكذلك عن الكتاب والمعيش اليومي للمواطنات والمواطنين. وهو منهمك في عمله الإعلامي والفني تطوقه جموع من الزوار لأخد الصور.

يقبل بتواضع طلبات الزوار ولو أدى الأمر إلى ازدحام مؤقت بين جناحين. قد يجهل الكثير بتكوين عاطر الجامعي وإصراره على الحفر في علم اركيولوجيا الثقافة مع ربطها بالبحث السوسيولوجي. كم كان يتمنى أن ترجع عجلة التاريخ إلى الوراء لكي يسمع “بول باسكون” حلقات من برنامج “ريحة الدوار”.

الفوضى التي يحدثها الفنان في معرض الكتاب جميلة وذات أهداف نبيلة. كم أتمنى أن يحج الفنانون بكثرة إلى معرض الكتاب. وأقصد بالفنانين أولئك الذين لا يستهزؤون بالثقافة وتعلم اللغات والسعي إلى توسيع آفاقهم المعرفية.

فالعارف بفعل الأغنية في السلوك وفي المشاعر لا يمكن أن لا يحب علم التاريخ و الجغرافيا وعلوم المسرح والسينما والرسم. شكرا لكل مؤسسة رسمية أو خاصة تشرك الفنان في تنشيط المشهد الثقافي ببلادنا. وما أجمل تأثير العزف الموسيقي الراقي في تخفيف العزوف عن القراءة و مزيدا من الفوضى الجميلة ولا أقول “الخلاقة” يا فنان البوادي وكاشف كنوز الثراث البدوي. يا عاطر. العزف و العزوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *