سياسة

رسميا.. الرأس الأخضر تقرر افتتاح قنصلية لها بالصحراء وترفع العدد إلى 27 قنصلية

أعلنت جمهورية الرأس الأخضر، اليوم الأربعاء، عن افتتاح قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة قريبا، ليرتفع بذلك عدد القنصليات الأجنبية بالصحراء المغربية إلى 27، منها 15 في الداخلة و12 بالعيون، وذلك بعدما أعلنت جمهورية الطوغو بدورها، أمس الثلاثاء، عن فتح قنصلية لها بالداخلة.

جاء في بيان مشترك صدر عقب محادثات أجراها وزير الشؤون الخارجية والتعاون والإدماج الإقليمي بجمهورية الرأس الأخضر، “روي ألبيرتو دي فيغيريدو سواريسمع”، مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، على هامش مشاركتهما في أشغال الاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية.

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون والإدماج الإقليمي بجمهورية الرأس الأخضر، إن بلاده ستقوم قريبا بفتح سفارة دائمة لها بالرباط.

وجدد مسؤول الدبلوماسية بالرأس الأخضر، دعم بلاده للوحدة الترابية للمغرب ولمخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة، والذي يشكل “الحل الوحيد والأوحد الواقعي وذي مصداقية لتسوية النزاع حول قضية الصحراء”.

وأعرب عن دعم بلاده للبحث عن حل دائم يحفظ الوحدة الترابية للمملكة المغربية، تحت الإشراف الحصري لمنظمة الأمم المتحدة، وفي احترام للقرار 693 لقمة قادة دول وحكومات الاتحاد الإفريقي في يوليوز 2018.

من جهته، أعرب بوريطة عن شكره لجمهورية الرأس الأخضر نظير دعمها لمغربية الصحراء، مذكرا بمشاركتها الجديرة بالثناء على مستوى سفيرها بداكار، في المؤتمر الوزاري الإفريقي حول الدعم المقدم من الاتحاد الإفريقي للمسلسل السياسي للأمم المتحدة بشأن الخلاف الإقليمي حول الصحراء، المنعقد في مراكش في 25 مارس 2019.

يُشار إلى أن القنصليات التي تم فتحها بمدينة الداخلة هي قنصليات كل من بوركينافاسو، هايتي، الكونغو الديمقراطية، غامبيا، غينيا، جيبوتي، ليبيريا، غينيا الاستوائية، غينيا بيساو، السنغال، سيراليون، سورينام، بالإضافة إلى قنصلية لمنظمة دول شرق الكاريبي، في انتظار افتتاح قنصليتي الطوغو والرأس الأخضر.

كما تحتضن مدينة العيون، كبرى مدن الصحراء المغربية، قنصليات كل من جزر القمر، الغابون، جمهورية أفريقيا الوسطى، ساوتومي برينسيبي، بوروندي، كوت ديفوار، إسواتيني، زامبيا، الإمارات، البحرين، الأردن، مالاوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *