مدونة هولندية تكشف بماذا يتميز المغرب عن باقي دول العالم

مدونة هولندية تكشف بماذا يتميز المغرب عن باقي دول العالم

03 ديسمبر 2016 - 12:00

نشرت مدوَّنة الصحفي والمصمم الهولندي ديفيد ماكاندي David McCandless خريطة لكل دول العالم، ترصد ما تتميز به كل دولة، أو المعلومة الأكثر شهرة عن كل شعب، الصفات الإنسانية، والقدرات الاقتصادية، وأيضا تميز المطبخ والبحث العلمي والنشاط الإلكتروني.

وحسب موقع "الهافنغتون بوست عربي"، فالمدونة حرصت على مقارنة مدى تفوق هذه الدول وإنجازاتها التي يمكن أن تميزها، في مجال الاقتصاد، والغذاء، والظواهر البشرية، ولكنها ركزت على إنجازات مثيرة للجدل لا تعبر بالضرورة عن الإنجاز والمجال الحقيقي الذي تتفوق فيه كل دولة بحسب رأي أبنائها.

هنا، أهم ما ورد بالمدونة عن المغرب وكذا بعض الشعوب الأخرى.

 زيت الأركان والكافيار

اعتبرت المدونة أن المغرب متميز في مجال فن الطهي كرائد في مجال الطبخ بزيت الأركان، الذي يتم إنتاجه من أشجار تنمو في أراضيه فقط تقريباً، مضيفة أن أمريكا رائدة في رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها (Spam)، وكوبا في الأطباء، وأن ما يميز بيرو أنها بلاد الكوكايين، والسلفادور بأنها أقل البلدان في عدد رجال البوليس.

وبجانب تميز المغرب، أظهر التصنيف أن إيران رائدة في العالم أيضاً في إنتاج الكافيار الذي يُعتبر طعاماً شهياً مكلّفاً، وتميز السودان بأنه أكبر منتج للصمغ العربي في العالم.

واستند الموقع إلى طلب السلطات التركية من شركة تويتر في النصف الأول من عام 2016 فقط، أن تزيل أو تقيّد استخدام نحو 15 ألف حساب تويتر، ليضع تركيا في المرتبة الأولى في العالم في رقابة موقع تويتر، واعتبر الكويت رائدة من حيث عدد مستخدمي تويتر الأكثر نشاطاً في العالم في عدد التغريدات للفرد.

بلاد الوزن الثقيل

اختارت المدوّنة، وهي Information is Beautiful، مصر رائدة في انتشار "النساء البدينات"، وليبيا متفوِّقة في "الأطفال البدناء" أيضاً، ورأت أن المغرب يتفوق في المطبخ.

وكان تقرير لمنظمة الصحة العالمية في 5 أبريل 2016 قال إن ما يزيد على 65% من السكانِ البالغين و20% من المراهقين، بإقليم شرق المتوسط، الذي يضم 21 دولة منها 19 دولة عربية، "يعانون فرط الوزن والسمنة".

البحث العلمي واللاجئون

مقابل تفوق مصر وليبيا في مجال البدانة، بحسب المدونة، اعتبرت المدونة أن السعودية تتفوق في أنها رائدة في استيراد السلاح عالمياُ، وسوريا في أنها الدولة التي خرج منها أكبر عدد من اللاجئين، وبالمقابل الأردن، الدولة التي استقبلت العدد الأكبر من اللاجئين في السنوات الأخيرة.

بلد المليارات ومجتمع الرجال

وحول الإنجازات الاقتصادية لبعض الدول العربية أيضاً، صنف التقرير دولة قطر كأكبر دولة تضم سكاناً من أصحاب المليارات في العالم، وعُمان كأكثر الدول التي توجد بها الفنادق الأغلى ثمناً في العالم، والعراق رائدة من حيث مواردها النفطية.

وحول الموارد البشرية، صنف التقرير الإمارات العربية المتحدة كأقل الدول توازناً في العالم من حيث عدد النساء والرجال، مشيراً إلى أن فيها نسبة 274 رجلاً لكل 100 امرأة، وهو ما يدفع إماراتيين للزواج بغير المواطنات.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

من وثائقي “المعضلة الاجتماعية”.. 6 نصائح لنوقف تلاعب الخوارزميات بعقولنا

هواوي تُطلق هاتفها الجديد “Y9a” مجهز بكاميرا رباعية

هجوم إلكتروني

الأولى من نوعها بالعالم .. تسجيل وفاة امرأة إثر هجوم إلكتروني

تابعنا على