أخبار الساعة، مجتمع

شبيبة الاستقلال ترفض تعامل مؤسسة تعليمية ببنسليمان مع التلاميذ على أنهم “مشاريع غشاشين”

امتحانات البكالوريا بالجزائر

مع اقتراب موعد إجراء  امتحانات البكالوريا، أقدمت إحدى المؤسسات الثانوية التأهيلية ببوزنيقة على توزيع ورقة التزام على التلاميذ المقبلين على اجتياز الامتحان الوطني قصد التصديق على إمضائه من طرف أولياء أمورهم، الذين يشهدون ويلتزمون بموجبه بعدم غش أبنائهم خلال الامتحان أو إحضار الهاتف أو أية وسيلة الكترونية لمركز الامتحان، وفي حالة العكس فإنه يسمح لإدارة المؤسسة بموجب هذا الالتزام باتخاذ كل ما تراه مناسبا من إجراءات.

وفي هذا السياق، أعلنت التنسقية الإقليمية للشبيبة المدرسية لحزب الاستقلال في بنسليمان، أنها ترفض أن تتعامل المؤسسة المعنية مع التلاميذ على أنهم ” مشاريع غشاشين أو مخالفين للقانون”، مشددة على أن “الأصل في القانون هو البراءة، وما دام هناك قانون يؤطر عملية الغش في الامتحان فما الغاية إذن من مثل هذه الالتزامات” تتساءل الشبية.

وقالت الشبيبة المدرسية الاستقلالية في بلاغ لها، أن “هذه الوثيقة تضرب في العمق سمعة الشريحة التلاميذية وسمعة المؤسسات التعليمية وأطرها، وتبين بما لا يدع مجالا للشك أن إدارة هذه المؤسسات لا تتعامل مع التلاميذ كأنهم شباب مقبل على نيل شهادة البكالوريا وجب حسن توجيههم ومواكبتهم، بل تتعامل معهم بمنطق المقبلين على مخالفة القانون الذين وجبت الحيطة منهم وجزر مخالفاتهم من البداية”.

واعتبرت الشبيبة ذاتها، على أن إجبارية التوقيع على هذا الالتزام “تتوفر العمق على نسخة منه”، يوحي بأن صاحب الفكرة “يعلم خفايا الصدور ويعلم نوايا الناس وله علم مسبق بنية واستعداد جميع التلاميذ للغش في الامتحانات”.

ودعت الشبيبة المدرسية ببنسليمان، المؤسسة التعليمية التي قامت بإصدار هذا الالتزام “بالتراجع عنه فورا لما يشكله من ضرب صارخ لكل القيم والأخلاقيات والأعراف، ولما يحمل في طياته من إهانة ضمنية في حق التلاميذ وأولياء أمورهم وأساتذتهم”.

كما دعت المدير الاقليمي لقطاع التعليم “للتحري حول الموضوع واتخاذ ما يلزم من إجراءات في أفق التراجع النهائي عنه”. وأكدت الشبيبة المدرسية أنها “لن تدخر جهدا في مد يد العون في إطار القانون حتى تمر أجواء الامتحانات في ظروف جيدة تضمن مبدأ التنافس الشريف لكل التلاميذ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *