وقفة احتجاجية لمناهضة العنف بالبيضاء

وقفة احتجاجية لمناهضة العنف بالبيضاء

03 ديسمبر 2016 - 15:05

نظم الاتحاد التقدمي لنساء المغرب صباح اليوم السبت أمام المقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء، وقفة رمزية احتجاجا على واقع المرأة العاملة وعلى مختلف أشكال العنف والتمييز الذي تتعرض له.

وحسب البلاغ الذي توصلت جريدة "العمق" بنسخة منه، فإن الوقفة الاحتجاجية جاءت في إطار الحملة الوطنية والدولية لمناهضة العنف المبني على النوع التي تستمر من 25 نونبر إلى غاية 10 دجنبر، تحت شعار : "العنف ضد المرأة جريمة".

وندد البلاغ بحجم وتنوع مظاهر وأشكال العنف الذي تتعرض له المرأة يوميا في فضاء العمل، خاصة في القطاع الخاص، في العمل الهش وغير المهيكل، الذي يعرف حضورا قويا للمرأة العاملة، وما لذلك من تكلفة اقتصادية واجتماعية ونفسية على الضحايا وأسرهن، في غياب للقوانين التى تجرم أشكال العنف المختلفة وعدم وجود آليات الزجر والحماية وجبر الضرر، بالإضافة إلى أنه ليس هناك إرادة حقيقية لمعالجة الظاهرة بشكل جدري وفق مقاربة قانونية صرفة وليست مقاربة أخلاقية.

وأضاف البلاغ، أن العنف الذي تتعرض له المرأة العاملة عنفا مزدوجا، من جهة العنف الجسدي والمادي والنفسي واللفظي، ومن جهة أخرى مختلف أنواع التهميش والهشاشة والفقر والتمييز والاستغلال في المجتمع، في غياب تام لسياسة حكومية واضحة كفيلة بضمان المساواة الفعلية بين الجنسين، وفق ما تنص عليه المواثيق الدولية ودستور المملكة لسنة 2011.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

أربعيني يوجه نداء للمحسنين.. حادثة أقعدته على كرسي متحرك

كورونا يصيب 135 شخصا بسوس.. والمئات يتغلبون على الفيروس

مواقع التواصل الاجتماعي تطيح بـ”تاجر ماحيا ومخدرات” بمراكش

تابعنا على