مجتمع

أكثر من نصف مليون مترشح سيجتازون اختبارات “الباك” والوزارة تعد بـ”تكافؤ الفرص”

قالت وزارة التربية الوطنية إن أزيد من 557 ألف و864 مترشحة ومترشحا سيجتازون اختبارات الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة 2022 نصفهم إناث، مشيرة إلى أنها سخرت 1520 مركزا للامتحان لإجراء الاختبارات وتصحيح ما يناهز 4 ملايين ورقة اختبار.

واوضحت في بلاغ لها أنها شكلت خلايا اليقظة والتتبع مركزيا ومحليا لمواكبة وتأمين محطات هذا الامتحان الوطني، قبل و خلال إجراء الاختبارات، ضمانا لتكافؤ الفرص بين جميع المترشحين.

وأشار البلاغ إلى أن الوزارة اتخذت جل الضمانات الكفيلة بتنظيم هذا الامتحان الوطني في جو من الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص، بدءا من تأمين فضاءات الطبع والاستنساخ ونقل المواضيع من مراكز التوزيع إلى مراكز الامتحان، إلى عملية التصحيح ومسك النقط.

وقالت إنه حرصا على مواكبة استعدادات المترشحات والمترشحين ومصاحبتهم في التحضير لإجراء هذه الاختبارات في ظروف جيدة، تمت موافاتهم عبر بريدهم الإلكتروني بوثائق تأطيرية، إلى جانب التكثيف من حصص الدعم التربوي وتكييف مواضيع وظروف إجراء الاختبارات لفائدة المترشحات والمترشحين في وضعيات خاصة.

وشدد المصدر ذاته على استقبال قاعات الامتحان 20 مترشحة ومترشحا، في احترام تام للتدابير الوقائية التي تمليها الظرفية الوبائية خلال فترة الامتحانات.

وقالت إنها خصصت فرق محلية قارة ومتنقلة للقيام بعملية الكشف عن حيازة الوسائط الإلكترونية داخل مراكز الامتحانات باستعمال آلات كاشفة، تفعيلا لمبدإ تكافؤ الفرص.

وكانت الوزارة قد أعلنت  أن “اختبارات الدورة العادية ستحرى أيام 20 و21 و22 يونيو بالنسبة للقطب العلمي والتقني والمهني. ويضم هذا القطب شعبة العلوم التجريبية بمسالكها، وشعبة العلوم الرياضية بمسلكيها، وشعبة علوم الاقتصاد والتدبير بمسلكيها، وشعبة العلوم والتكنولوجيات بمسلكيها، وشعبة الفنون التطبيقية، وجميع مسالك البكالوريا المهنية.

وتجرى الدورة العادية يومي 23 و24 يونيو بالنسبة لقطب الآداب والتعليم الأصيل. ويضم هذا القطب شعبة الآداب والعلوم الإنسانية بمسلكها، وشعبة التعليم الأصيل بمسلكها؛ فيما يجرى يوم 23 يونيو اختبار مادة علوم الحياة والأرض المسلك تسيير ضيعة فلاحية.

وبخصوص إعلان النتائج، أوضحت الوزارة أنه سيعلن عن نتائج الدورة العادية لامتحان نيل شهادة البكالوريا يوم 01 يوليوز، ويعلن عن نتائج الدورة الاستدراكية لامتحان نيل شهادة البكالوريا يوم 22 يوليوز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *